شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألف التأنيث حيث مـــدا *** وتـــــاؤه منفصليـــــن عــــــــــــدا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف:
" وأَلِفُ التأنيثِ حَيْثُ مُدَّا *** وتَاؤُهُ مُنفصلَيْنِ عُدَّا "
يعني: إذا جاءت مع ألف التأنيث الممدودة، أو تاء التأنيث فإنها تُعَدُّ منفصلة، متى هذا؟ لأن المنفصلة في المعنى أنها لا تخضع للقواعد التي سبقت، فنقول في حمراء نقول فيها؟
الطالب : حميراء.
الشيخ : حميراء، على وزن فُعَيْعِل وإلاّ فُعَيْعَل؟
الطالب : فُعَيْعَل.
الشيخ : فُعَيْعَل، إذن نقرأ الشرح.
القارئ : قال رحمه الله تعالى: " لا يُعتد في التصغير بألف التأنيث الممدودة " أقرأ الأبيات؟
الشيخ : نعم، لا نحها.
القارئ : " لا يعتد في التصغير بألف التأنيث الممدودة، ولا بتاء التأنيث، ولا بزيادة ياء النسب، ولا بعجز المضاف، ولا بعجز المركب، ولا بالألف والنون المزيدتين بعد أربعة أحرف فصاعدًا، ولا بعلامة التثنية، ولا بعلامة جمع التصحيح ".
الطالب : ما قرأنا الأبيات يا شيخ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ما قرأنا الأبيات يا شيخ، ما قرأنا الأبيات.
الشيخ : أي ما قرأنا الأول نعم.
الطالب : أقرأ الأبيات؟
الشيخ : اقرأ.
" وأَلِفُ التأنيثِ حَيْثُ مُدَّا *** وتَاؤُهُ مُنفصلَيْنِ عُدَّا "
يعني: إذا جاءت مع ألف التأنيث الممدودة، أو تاء التأنيث فإنها تُعَدُّ منفصلة، متى هذا؟ لأن المنفصلة في المعنى أنها لا تخضع للقواعد التي سبقت، فنقول في حمراء نقول فيها؟
الطالب : حميراء.
الشيخ : حميراء، على وزن فُعَيْعِل وإلاّ فُعَيْعَل؟
الطالب : فُعَيْعَل.
الشيخ : فُعَيْعَل، إذن نقرأ الشرح.
القارئ : قال رحمه الله تعالى: " لا يُعتد في التصغير بألف التأنيث الممدودة " أقرأ الأبيات؟
الشيخ : نعم، لا نحها.
القارئ : " لا يعتد في التصغير بألف التأنيث الممدودة، ولا بتاء التأنيث، ولا بزيادة ياء النسب، ولا بعجز المضاف، ولا بعجز المركب، ولا بالألف والنون المزيدتين بعد أربعة أحرف فصاعدًا، ولا بعلامة التثنية، ولا بعلامة جمع التصحيح ".
الطالب : ما قرأنا الأبيات يا شيخ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ما قرأنا الأبيات يا شيخ، ما قرأنا الأبيات.
الشيخ : أي ما قرأنا الأول نعم.
الطالب : أقرأ الأبيات؟
الشيخ : اقرأ.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : دون مزيد أو شــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : لشبهها الملحــق... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ولاضطرار رخموا... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والفع... - ابن عثيمين
- هل " أصدقاء " ممنوع من الصرف لأن الألف ألف ا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألف التأنيث ذو... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : فألف التأنيث مط... - ابن عثيمين
- شرح موانع الصرف " التأنيث " - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألف التأنيث حي... - ابن عثيمين