شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والفعل يعرف بقد , والسين , وسوف , وتاء التأنيث الساكنة ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " الفعل يُعرف بقد والسين وسوف وتاء التأنيث الساكنة " أربع علامات كل كلمة مسبوقة بقد فهي فعل كل كلمة مسبوقة بالسين وسوف فهي فعل، كل كلمة مختومة بتاء التأنيث الساكنة فهي فعل، كذا؟ طيب
مثال الأول : قد أفلح المؤمنون أفلح هذا فعل الدليل دخول قد، المؤمنون اسم الدليل دخول الألف واللام، طيب يعرف بالسين كلا سيعلمون سيعلمون يعلمون هذه فعل ويش علامته؟
الطالب : السين
الشيخ : دخول السين طيب في سورة ألهاكم كلا سوف تعلمون سوف تعلمون فعل الدليل دخول سوف عليه إذن كل كلمة دخلت عليها السين فهي فعل كل كلمة دخلت عليها سوف فهي فعل طيب نحن نقول كل كلمة دخلت عليها السين انتبه أما إذا كانت السين منها فليست بفعل قد تكون فعل وقد لا تكون مثلاً سحر سحر هذه ما نقول إنها فعل لأن فيها السين بل نقول دخلت عليها السين فالسين ليست من بنيتها السين ليست من بنيتها بل هي خارجة عن بنية الكلمة شوف سيعلمون أول الفعل يعلمون السين هي اللي دخلت على الفعل
والمؤلف رحمه الله هنا قال : " تاء التأنيث الساكنة " تاء التأنيث الساكنة اشترط شرطين بل ثلاثة شروط تاء التأنيث وساكنة لم يقل بالتاء قال : " تاء التأنيث الساكنة " فكل كلمة خُتمت بتاء التأنيث الساكنة فهي فعل كل كلمة خُتمت بتاء التأنيث الساكنة فهي فعل قالت الأعراب قالت الأعراب قال ويش تقولون فيها؟
الطالب : فعل
الشيخ : فعل ليش ؟ ختمت بتاء التأنيث الساكنة قالت الأعراب طيب وقالت عجوزٌ عقيم قالت قال هذه فعل لأنها ختمت بتاء التأنيث الساكنة طيب
فإن ختمت الكلمة بتاء لغير التأنيث مثل بيت بيت آخره تاء لكنها ليست للتأنيث هل نقول بيت فعل؟ لا في آخرها التاء لكن التاء هنا ليست للتأنيث بل هي من بنية الكلمة
طيب تاء التأنيث الساكنة احترازاً من غير الساكنة فإن تاء التأنيث غير الساكنة ليست من علامات الفعل تقول هذه شجرة شجرة تاء هذه تاء التأنيث ولا لا ؟ هذه بقرة هذه تاء تأنيث لكنها ساكنة ولا غير ساكنة؟ غير ساكنة إذن شجرة ما نقول إنها فعل لماذا لم نقل فعل ؟ لأن تاء التأنيث غير ساكنة بقرة لا نقول فعل لماذا ؟ لأن تاء التأنيث غير ساكنة رحمة رحمةٌ قال : هذا رحمةٌ من ربي رحمةٌ ها رحمة فعل ؟ ليش ؟ لأن تاء التأنيث غير ساكنة طيب إذن الفعل أربع علامات قد وتكون في أوله السين وسوف وتكون في أوله تاء التأنيث وتكون في آخره تاء التأنيث الساكنة وتكون في آخره واضح يا جماعة طيب .
مثال الأول : قد أفلح المؤمنون أفلح هذا فعل الدليل دخول قد، المؤمنون اسم الدليل دخول الألف واللام، طيب يعرف بالسين كلا سيعلمون سيعلمون يعلمون هذه فعل ويش علامته؟
الطالب : السين
الشيخ : دخول السين طيب في سورة ألهاكم كلا سوف تعلمون سوف تعلمون فعل الدليل دخول سوف عليه إذن كل كلمة دخلت عليها السين فهي فعل كل كلمة دخلت عليها سوف فهي فعل طيب نحن نقول كل كلمة دخلت عليها السين انتبه أما إذا كانت السين منها فليست بفعل قد تكون فعل وقد لا تكون مثلاً سحر سحر هذه ما نقول إنها فعل لأن فيها السين بل نقول دخلت عليها السين فالسين ليست من بنيتها السين ليست من بنيتها بل هي خارجة عن بنية الكلمة شوف سيعلمون أول الفعل يعلمون السين هي اللي دخلت على الفعل
والمؤلف رحمه الله هنا قال : " تاء التأنيث الساكنة " تاء التأنيث الساكنة اشترط شرطين بل ثلاثة شروط تاء التأنيث وساكنة لم يقل بالتاء قال : " تاء التأنيث الساكنة " فكل كلمة خُتمت بتاء التأنيث الساكنة فهي فعل كل كلمة خُتمت بتاء التأنيث الساكنة فهي فعل قالت الأعراب قالت الأعراب قال ويش تقولون فيها؟
الطالب : فعل
الشيخ : فعل ليش ؟ ختمت بتاء التأنيث الساكنة قالت الأعراب طيب وقالت عجوزٌ عقيم قالت قال هذه فعل لأنها ختمت بتاء التأنيث الساكنة طيب
فإن ختمت الكلمة بتاء لغير التأنيث مثل بيت بيت آخره تاء لكنها ليست للتأنيث هل نقول بيت فعل؟ لا في آخرها التاء لكن التاء هنا ليست للتأنيث بل هي من بنية الكلمة
طيب تاء التأنيث الساكنة احترازاً من غير الساكنة فإن تاء التأنيث غير الساكنة ليست من علامات الفعل تقول هذه شجرة شجرة تاء هذه تاء التأنيث ولا لا ؟ هذه بقرة هذه تاء تأنيث لكنها ساكنة ولا غير ساكنة؟ غير ساكنة إذن شجرة ما نقول إنها فعل لماذا لم نقل فعل ؟ لأن تاء التأنيث غير ساكنة بقرة لا نقول فعل لماذا ؟ لأن تاء التأنيث غير ساكنة رحمة رحمةٌ قال : هذا رحمةٌ من ربي رحمةٌ ها رحمة فعل ؟ ليش ؟ لأن تاء التأنيث غير ساكنة طيب إذن الفعل أربع علامات قد وتكون في أوله السين وسوف وتكون في أوله تاء التأنيث وتكون في آخره تاء التأنيث الساكنة وتكون في آخره واضح يا جماعة طيب .
الفتاوى المشابهة
- شجرة شجرات لماذا حذفت التاء في شجرة المفرد ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واختم بتا التأن... - ابن عثيمين
- المناقشة حول علامات الفعل - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألف التأنيث حي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك ر حمه الله: بتا فعلت وأتت و... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح موانع الصرف " التأنيث " - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- فتح التاء في كلمة رحمت - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والفع... - ابن عثيمين