قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وإن كان على ثلاثة أحرف وثالثه غير تاء التأنيث صغر على لفظه ولم يرد إليه شيء فتقول في شاك السلاح شويك ...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وإن كان على ثلاثة أحرف وثالثه غير تاء التأنيث صغر على لفظه، ولم يرد إليه شيء فتقول في شاك السلاح: شويك ".
الشيخ : نقول فيه شُوَيْك ليش؟ لأن شاك السّلاح أصلها شوك، لأنها مأخوذة من الشّوكة، فمعنى شاكّ السلاح أي: مشهره ومقويه، ومنه قوله تعالى: وتودّون أن غير ذات الشوكة تكون لكم طيب إذن ليس شاكّ السلاح منقوصة في الإعراب، يعني: ليس أصلها شاكي السلاح، أو لا؟ لأن الألف هنا أصليّة، ولو كانت شاكي آخره ياء لكانت الألف زائدة -حطوا بالكم في هذا- لأن كثيرًا من الناس يظنّون أن شاك السلاح أنه منقوص، أي أن آخره ياء ولكنّها حذفت، والصواب أنه ليس منقوصًا وأن آخره الكاف، فآخره اسم صحيح لا حرف علّة.
الشيخ : نقول فيه شُوَيْك ليش؟ لأن شاك السّلاح أصلها شوك، لأنها مأخوذة من الشّوكة، فمعنى شاكّ السلاح أي: مشهره ومقويه، ومنه قوله تعالى: وتودّون أن غير ذات الشوكة تكون لكم طيب إذن ليس شاكّ السلاح منقوصة في الإعراب، يعني: ليس أصلها شاكي السلاح، أو لا؟ لأن الألف هنا أصليّة، ولو كانت شاكي آخره ياء لكانت الألف زائدة -حطوا بالكم في هذا- لأن كثيرًا من الناس يظنّون أن شاك السلاح أنه منقوص، أي أن آخره ياء ولكنّها حذفت، والصواب أنه ليس منقوصًا وأن آخره الكاف، فآخره اسم صحيح لا حرف علّة.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وكمل المنقوص في... - ابن عثيمين
- من حمل السلاح فليس منا هل يدخل فيه المازح.؟ - ابن عثيمين
- بيان أته لابد من السلاح المعنوي(الاهتمام بالإس... - الالباني
- حكم الصيد بالسلاح الناري - ابن باز
- فوائد حديث : ( من حمل علينا السلاح فليس منا) . - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- إشهار السلاح في وجه المسلم - اللجنة الدائمة
- لا يجوز حمل السلاح على ولي أمر المسلمين - الفوزان
- باب قول النبي صلى الله عليه وسلم من حمل علين... - ابن عثيمين
- باب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من حم... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين