شرح قول ابن مالك رحمه الله : ونحو حي فتح ثانيه يجب *** واردده واو إن يكـــن عنه قلب
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ونحوُ حَيٍّ فَتْحُ ثَانِيهِ يَجِبْ *** وارْدُدْهُ واوًا إنْ يَكُنْ عَنْهُ قُلِبْ "
ونحو حي فتح ثانيه وجب، حي يجب أن يكون مفتوحًا يجب،
" وارْدُدْهُ واوًا إنْ يَكُنْ عَنْهُ قُلِبْ "
شوف الآن عندنا حيّ، حيّ الياء ثانية، تحذف وإلاّ ما تحذف؟ ما تحذف تبقى، لكن تقلب الثانية واوًا، تقلب الثانية واوًا والأولى تبقى بحالها فيقال في حيّ: حيويّ، أما الياء الثانية فقد قلبت إلى واو على القاعدة السّابقة لأنها ثالثة، أما الياء الأولى حصل فيها تغيير، وش الذي حصل؟
الطالب : الفتح.
الشيخ : الفتح، وكان في الأول؟
الطالب : مكسورًا.
الشيخ : لا، ساكنة في الأول، حيّ، ساكنة، لأننا نسبنا نقول حيّ فتح ثانيه يجب، فتقول: حَيَوِيّ، حَيَوِيّ، إذا أردت أن تنسب إلى حيّ تقول: حَيَوِيّ، نعم، قال:
" وارْدُدْهُ واوًا إنْ يَكُنْ عَنْهُ قُلِبْ "
أما إذا كان ياء وأصله الياء فيبقى على حاله ما يقلب إلى واو، حيّ مأخوذ من ماذا؟ من الحياة فالياء الثانية فيه أصلية وإلاّ منقلبة؟ هاه؟
الطالب : أصلية.
الشيخ : الياء الثانية في حيّ أصلية وإلاّ منقلبة؟
الطالب : منقلبة.
الشيخ : يا إخوان أصلية، حيّ من الحياة، فالياء أصلية أو لا؟ أصلية ما فيها إشكال حيّ زيد أو نقول حوي زيد هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : إذا أردت أن تخبر عن شخص أنه حيّ، حَيِيَ الشجر، حوي الشجر، صح؟
الطالب : ...
الشيخ : ما هو صحّ، إذن الياء أصلية، حيّ الياء أصلية، تبقى الثانية على أصلها، الثالثة، تبقى الأولى على أصلها والثالثة تقلب واوًا كما سبق فنقول حيوي، يقول المؤلف: " وارْدُدْهُ واوًا " الثاني من نحو حيّ
" وارْدُدْهُ واوًا إنْ يَكُنْ عَنْهُ قُلِبْ "
يعني إن كانت الياء الأولى في نحو حيّ قد قلبت عن واو فإنها تردّ إلى أصلها، مثل: طيّ فيه ياء مشدّدة بعد الحرف الأول، مثل حيّ طيّ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : مثل حيّ، لكن الياء في طيّ، الياء الأولى منقلبة عن واو، وأصلها طوي، أصل طيّ طوي، لكن لعلّة تصريفية انقلبت الياء واوًا، عندما ننسب إلى طيّ هاه، نقول؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لا، هذه طيّ، نقول: طوويّ، نقول فيها: طوويّ، من أين جاءت الواو، الواوين عندنا اثنين؟
الطالب : ...
الشيخ : رددناها إلى أصلها، والياء الثانية الأصل أنها تقلب واوًا عند النسب، ولاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : فحينئذ نقول: طوويّ، انسب إلى ليّ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، لوويّ، لوويّ كذا؟ لأن ليّ أصلها من لوى يلوي لويًا، ونحن في لغتنا العاميّة نقول ليّ وإلاّ لو؟
الطالب : ليّ.
الشيخ : لا، العامية نقول: لوي، هذا لواه لويًا، لواه لويًا عظيمًا، لويًا عظيمًا وإلاّ لا؟ فالصواب لواه؟
الطالب : ليًّا.
الشيخ : ليًّا عظيمًا، طيب أنت تريد أن تنسب إلى شيّ، تعرفون الشّيّ ما هو؟
الطالب : ...
الشيخ : إذا شويت مثلًا لحمًا أو لا؟ طيب، شيّ تقول: شوويّ، شووي أصلها واوًا من شوى يشوي، الياء الأولى أصلها واوًا لأنها من شوى يشوي، مثل طوى؟
الطالب : يطوي.
الشيخ : يطوي، لوى يلوي، كذا؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : شوى يعني ماذا؟
الشيخ : شواه يشويه شيًّا، إيه إيه، شواه يشويه ..
الطالب : ...
الشيخ : لا مو شي بمعنى الشيء، لا الشيء نقول شيئي، نعم؟
الطالب : النّووي؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : من نوى؟
الطالب : النووي.
الشيخ : إيه من بلد تسمّى نوى، طيب الآن عندنا نواة، نواة كيف ننسب إليها؟
الطالب : نوويّ.
الشيخ : نوويّ، نواة التّمر، تعرفون نواة التّمر؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أي نعم، ما هي القنبلة النووية، نواة التّمر، واحد مثلًا يأخذ النواة من التمر ويبيع، نقول فلان؟
الطالب : نووي.
الشيخ : نوويّ، وعلى لغتنا نحن؟ نسمي النواة؟
الطالب : عبس.
الشيخ : نقول؟
الطالب : عبسيّ.
الشيخ : عبسيّ، وعلى من يسمّونه فصن؟ هاه؟
الطالب : فصنيّ.
الشيخ : فصنيّ.
الطالب : ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : تمر.
الطالب : ...
الشيخ : لا، من وين تجيب وي؟ تمريّ، ما تدخل في كلام المؤلف فعل وفعل؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ لأن تمر ساكن الوسط غير محرّك فتبقى على ما هي عليه ونقول فيها تمريّ.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم. ثم قال المؤلف.
ونحو حي فتح ثانيه وجب، حي يجب أن يكون مفتوحًا يجب،
" وارْدُدْهُ واوًا إنْ يَكُنْ عَنْهُ قُلِبْ "
شوف الآن عندنا حيّ، حيّ الياء ثانية، تحذف وإلاّ ما تحذف؟ ما تحذف تبقى، لكن تقلب الثانية واوًا، تقلب الثانية واوًا والأولى تبقى بحالها فيقال في حيّ: حيويّ، أما الياء الثانية فقد قلبت إلى واو على القاعدة السّابقة لأنها ثالثة، أما الياء الأولى حصل فيها تغيير، وش الذي حصل؟
الطالب : الفتح.
الشيخ : الفتح، وكان في الأول؟
الطالب : مكسورًا.
الشيخ : لا، ساكنة في الأول، حيّ، ساكنة، لأننا نسبنا نقول حيّ فتح ثانيه يجب، فتقول: حَيَوِيّ، حَيَوِيّ، إذا أردت أن تنسب إلى حيّ تقول: حَيَوِيّ، نعم، قال:
" وارْدُدْهُ واوًا إنْ يَكُنْ عَنْهُ قُلِبْ "
أما إذا كان ياء وأصله الياء فيبقى على حاله ما يقلب إلى واو، حيّ مأخوذ من ماذا؟ من الحياة فالياء الثانية فيه أصلية وإلاّ منقلبة؟ هاه؟
الطالب : أصلية.
الشيخ : الياء الثانية في حيّ أصلية وإلاّ منقلبة؟
الطالب : منقلبة.
الشيخ : يا إخوان أصلية، حيّ من الحياة، فالياء أصلية أو لا؟ أصلية ما فيها إشكال حيّ زيد أو نقول حوي زيد هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : إذا أردت أن تخبر عن شخص أنه حيّ، حَيِيَ الشجر، حوي الشجر، صح؟
الطالب : ...
الشيخ : ما هو صحّ، إذن الياء أصلية، حيّ الياء أصلية، تبقى الثانية على أصلها، الثالثة، تبقى الأولى على أصلها والثالثة تقلب واوًا كما سبق فنقول حيوي، يقول المؤلف: " وارْدُدْهُ واوًا " الثاني من نحو حيّ
" وارْدُدْهُ واوًا إنْ يَكُنْ عَنْهُ قُلِبْ "
يعني إن كانت الياء الأولى في نحو حيّ قد قلبت عن واو فإنها تردّ إلى أصلها، مثل: طيّ فيه ياء مشدّدة بعد الحرف الأول، مثل حيّ طيّ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : مثل حيّ، لكن الياء في طيّ، الياء الأولى منقلبة عن واو، وأصلها طوي، أصل طيّ طوي، لكن لعلّة تصريفية انقلبت الياء واوًا، عندما ننسب إلى طيّ هاه، نقول؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لا، هذه طيّ، نقول: طوويّ، نقول فيها: طوويّ، من أين جاءت الواو، الواوين عندنا اثنين؟
الطالب : ...
الشيخ : رددناها إلى أصلها، والياء الثانية الأصل أنها تقلب واوًا عند النسب، ولاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : فحينئذ نقول: طوويّ، انسب إلى ليّ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، لوويّ، لوويّ كذا؟ لأن ليّ أصلها من لوى يلوي لويًا، ونحن في لغتنا العاميّة نقول ليّ وإلاّ لو؟
الطالب : ليّ.
الشيخ : لا، العامية نقول: لوي، هذا لواه لويًا، لواه لويًا عظيمًا، لويًا عظيمًا وإلاّ لا؟ فالصواب لواه؟
الطالب : ليًّا.
الشيخ : ليًّا عظيمًا، طيب أنت تريد أن تنسب إلى شيّ، تعرفون الشّيّ ما هو؟
الطالب : ...
الشيخ : إذا شويت مثلًا لحمًا أو لا؟ طيب، شيّ تقول: شوويّ، شووي أصلها واوًا من شوى يشوي، الياء الأولى أصلها واوًا لأنها من شوى يشوي، مثل طوى؟
الطالب : يطوي.
الشيخ : يطوي، لوى يلوي، كذا؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : شوى يعني ماذا؟
الشيخ : شواه يشويه شيًّا، إيه إيه، شواه يشويه ..
الطالب : ...
الشيخ : لا مو شي بمعنى الشيء، لا الشيء نقول شيئي، نعم؟
الطالب : النّووي؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : من نوى؟
الطالب : النووي.
الشيخ : إيه من بلد تسمّى نوى، طيب الآن عندنا نواة، نواة كيف ننسب إليها؟
الطالب : نوويّ.
الشيخ : نوويّ، نواة التّمر، تعرفون نواة التّمر؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أي نعم، ما هي القنبلة النووية، نواة التّمر، واحد مثلًا يأخذ النواة من التمر ويبيع، نقول فلان؟
الطالب : نووي.
الشيخ : نوويّ، وعلى لغتنا نحن؟ نسمي النواة؟
الطالب : عبس.
الشيخ : نقول؟
الطالب : عبسيّ.
الشيخ : عبسيّ، وعلى من يسمّونه فصن؟ هاه؟
الطالب : فصنيّ.
الشيخ : فصنيّ.
الطالب : ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : تمر.
الطالب : ...
الشيخ : لا، من وين تجيب وي؟ تمريّ، ما تدخل في كلام المؤلف فعل وفعل؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ لأن تمر ساكن الوسط غير محرّك فتبقى على ما هي عليه ونقول فيها تمريّ.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : أي نعم. ثم قال المؤلف.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وذات واو بعدها... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وبعد واو عينت م... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأي فعل آخر منه... - ابن عثيمين
- سؤال عن قول ابن مالك " و الخلف في *** واو و... - ابن عثيمين
- متى تحذف "واو" عمرو في الإعراب ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: أو يك كابنين وزي... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : ... و الخل... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وإن تكن تربـــع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ................... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : و الألف الثاني... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ونحو حي فتح ثان... - ابن عثيمين