شرح قول ابن مالك رحمه الله: أو يك كابنين وزيدين فــدي *** جميعها اليا بعد فتحها احتذي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أو يك كابنين " " أو يك كابنين وزيدِين "
ابنين مثنى أو ملحق بالمثنى، المهم أنه يعرب إعراب المثنى، زيدين جمع مذكر سالم، ففي هذه الحال لا يكسر ما قبل الياء، ما يكسر ما قبل الياء، ماذا يصنع به؟ يسكن، تقول: بعت غلاميّ، بعت غلاميَّ، اللي قبل الياء مكسور ولا ساكن؟
الطالب : ساكن.
الشيخ : ساكن، ومررت بغلاميَّ، هاه؟
الطالب : ساكن.
الشيخ : ساكن، لكن غلاماي في حال الرفع مثل جاء غلاماي تبقى الألف، يكون كالمعتل بالألف، طيب يقول: " وزيدين " ويش زيدين؟
الطالب : جمع مذكر سالم.
الشيخ : جمع مذكر سالم، إذا كان جمع مذكر سالم فإنه لا يكسر ما قبل الياء، لا يكسر ما قبل الياء، بل يسكن، فتقول مثلًا: مررت، اللي قبل الياء ماذا صنعنا فيه؟
الطالب : اللي قبل الياء سكناه.
الشيخ : سكناه ولم نكسره، إذًا ما قبل الياء فإنه يجب كسره إلا في ثلاثة مواضع، إذا كان معتلًا، وإذا كان مثنى، وإذا كان جمع مذكر سالم، أيضًا الياء ذكرنا فيها قبل قليل كم من وجه؟ خمسة أوجه، لكن هنا يقول:
" فدي جميعها اليا بعدُ فتحها احتذي "
المسائل الثلاث هذه تبقى الياء مفتوحة، في المسائل الثلاث تقول: هذا هاديَّ، ولا تقول مكرمي إلا عند الوقف، ولهذا قال: " جميعها اليا بعدُ فتحها " أي: بعد الألف أو الياء.
ابنين مثنى أو ملحق بالمثنى، المهم أنه يعرب إعراب المثنى، زيدين جمع مذكر سالم، ففي هذه الحال لا يكسر ما قبل الياء، ما يكسر ما قبل الياء، ماذا يصنع به؟ يسكن، تقول: بعت غلاميّ، بعت غلاميَّ، اللي قبل الياء مكسور ولا ساكن؟
الطالب : ساكن.
الشيخ : ساكن، ومررت بغلاميَّ، هاه؟
الطالب : ساكن.
الشيخ : ساكن، لكن غلاماي في حال الرفع مثل جاء غلاماي تبقى الألف، يكون كالمعتل بالألف، طيب يقول: " وزيدين " ويش زيدين؟
الطالب : جمع مذكر سالم.
الشيخ : جمع مذكر سالم، إذا كان جمع مذكر سالم فإنه لا يكسر ما قبل الياء، لا يكسر ما قبل الياء، بل يسكن، فتقول مثلًا: مررت، اللي قبل الياء ماذا صنعنا فيه؟
الطالب : اللي قبل الياء سكناه.
الشيخ : سكناه ولم نكسره، إذًا ما قبل الياء فإنه يجب كسره إلا في ثلاثة مواضع، إذا كان معتلًا، وإذا كان مثنى، وإذا كان جمع مذكر سالم، أيضًا الياء ذكرنا فيها قبل قليل كم من وجه؟ خمسة أوجه، لكن هنا يقول:
" فدي جميعها اليا بعدُ فتحها احتذي "
المسائل الثلاث هذه تبقى الياء مفتوحة، في المسائل الثلاث تقول: هذا هاديَّ، ولا تقول مكرمي إلا عند الوقف، ولهذا قال: " جميعها اليا بعدُ فتحها " أي: بعد الألف أو الياء.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقائل واعبديا وا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفي الندا أ... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وجر بالفتح... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: المضاف إلى ياء ا... - ابن عثيمين
- هل المؤلف ما أراد أن الياء تنوب عن الفتحة وا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ونحو حي فتح ثان... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفتح أو كسر وحذف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: آخر ما أضيف لليا... - ابن عثيمين
- هل الياء تنوب عن الفتحة والكسرة في جمع المذك... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: أو يك كابنين وزي... - ابن عثيمين