قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... والنقل إن يعدم نظير ممتنع ... وذاك في المهموز ليس يمتنع يعني أنه متى أدى النقل إلى أن تصير الكلمة على بناء غير موجود في كلامهم امتنع ذلك إلا إن كان الآخر همزة فيجوز فعلى هذا يمتنع هذا العلم في الوقف على العلم لأن فعلا مفقود في كلامهم ويجوز هذا الرد لأن الآخر همزة ...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.
القارئ : " والنقْلُ إنْ يُعْدَمْ نَظيرٌ مُمْتَنِعْ ".
الشيخ : إن يُعْدَمَ؟
القارئ : إن يُعْدَمْ
" والنقْلُ إنْ يُعْدَمْ نَظيرٌ مُمْتَنِعْ *** وذاكَ في المهموزِ ليسَ يَمْتَنِعْ ".
الطالب : ...
الشيخ : إيه ما يخالف ...
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : فيه سؤال.
الشيخ : ما فيه سؤال خلّيه يكمّل، نحن قلنا نمشي ... نعم.
القارئ : " يعني أنه متى أدى النقل إلى أن تصير الكلمة على بناء غير موجود في كلامهم امتنع ذلك، إلا إن كان الآخر همزة فيجوز فعلى هذا يمتنع هذا العلم في الوقف على العلم ".
الشيخ : العلم، إذن هذا الحمل يمتنع، هذا الحمل يمتنع لأنه ما يوجد فِعُل.
القارئ : " لأن فِعُلاً مفقود في كلامهم ويجوز هذا الرد ".
الشيخ : هذا؟
القارئ : الرد.
الشيخ : نعم.
القارئ : " لأن الآخر همزة
في الوَقْفِ تَا تأنيثِ الاسمِ ها جُعِلْ *** إنْ لمْ يكُنْ بساكنٍ صَحَّ وُصِلْ "
الشيخ : واضح هذا البيت؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : هذا البيت واضح، يعني جعل هاء التّأنيث،، تاء تأنيث الاسم، جعل تاء تأنيث الاسم هاء في حال؟ هاه؟
الطالب : الوقف.
الشيخ : نعم.
القارئ : " والنقْلُ إنْ يُعْدَمْ نَظيرٌ مُمْتَنِعْ ".
الشيخ : إن يُعْدَمَ؟
القارئ : إن يُعْدَمْ
" والنقْلُ إنْ يُعْدَمْ نَظيرٌ مُمْتَنِعْ *** وذاكَ في المهموزِ ليسَ يَمْتَنِعْ ".
الطالب : ...
الشيخ : إيه ما يخالف ...
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : فيه سؤال.
الشيخ : ما فيه سؤال خلّيه يكمّل، نحن قلنا نمشي ... نعم.
القارئ : " يعني أنه متى أدى النقل إلى أن تصير الكلمة على بناء غير موجود في كلامهم امتنع ذلك، إلا إن كان الآخر همزة فيجوز فعلى هذا يمتنع هذا العلم في الوقف على العلم ".
الشيخ : العلم، إذن هذا الحمل يمتنع، هذا الحمل يمتنع لأنه ما يوجد فِعُل.
القارئ : " لأن فِعُلاً مفقود في كلامهم ويجوز هذا الرد ".
الشيخ : هذا؟
القارئ : الرد.
الشيخ : نعم.
القارئ : " لأن الآخر همزة
في الوَقْفِ تَا تأنيثِ الاسمِ ها جُعِلْ *** إنْ لمْ يكُنْ بساكنٍ صَحَّ وُصِلْ "
الشيخ : واضح هذا البيت؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : هذا البيت واضح، يعني جعل هاء التّأنيث،، تاء تأنيث الاسم، جعل تاء تأنيث الاسم هاء في حال؟ هاه؟
الطالب : الوقف.
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- الفعل أعطى هل همزته همزة وصل .؟ - ابن عثيمين
- إذا غلب على الظن بأن الميت لا يصلي فهل يمتنع... - ابن عثيمين
- في قراءة الهمزة بالتسهيل يقلب بعضهم الهمزة ه... - ابن عثيمين
- تمتنع من خدمة البيت - اللجنة الدائمة
- إذا امتنع عن الحضور هل يقضى عليه ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : في الوقف تا تأن... - ابن عثيمين
- متى يمتنع الناس عن الكلام في خطبة الجمعة ؟ - الالباني
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : و النقل إن يعدم... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين