تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمينالشيخ : طيب.القارئ : " وهكذا بَدَلُ عينِ الفعْلِ إِنْ *** يَؤُلْ إلى فِلْتُ "الشيخ : يَؤُلْ، إن يَؤُلْ.القارئ : " وهكذا بَدَلُ عينِ الفعْلِ إِنْ *** يَؤ...
العالم
طريقة البحث
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وهكذا بدل عين الفعل إن *** يؤل إلى فلت كماضي خـــف ودن. أي كما تمال الألف المتطرفة كما سبق تمال الألف الواقعة بدلا من عين فعل يصير عند إسناده إلى تاء الضمير على وزن فلت بكسر الفاء سواء كانت العين واوا كخاف أو ياء كباع وكدان فيجوز إمالتها كقولك خفت ودنت وبعت فإن كان الفعل يصير عند إسناده إلى التاء على وزن فلت بضم الفاء امتنعت الإمالة نحو قال وجال فلا تملها كقولك قلت وجلت ... ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب.
القارئ : " وهكذا بَدَلُ عينِ الفعْلِ إِنْ *** يَؤُلْ إلى فِلْتُ "

الشيخ : يَؤُلْ، إن يَؤُلْ.
القارئ : " وهكذا بَدَلُ عينِ الفعْلِ إِنْ *** يَؤُلْ إلى فِلْتُ كمَاضِي خَفْ وَدِنْ ".

الشيخ : " كماضِي خَفْ ودِنْ ".
القارئ : " وهكذا بَدَلُ عينِ الفعْلِ إِنْ *** يَؤُلْ إلى فِلْتُ كمَاضِي خَفْ وَدِنْ ".

الشيخ : نعم.
القارئ : " أي كما تمال الألف ".

الشيخ : اصبر، الآن عندك بدل عين الفعل إذا كان يؤول إلى فِلْت، خاف عينها الألف تؤول عند نسبتها إلى ياء المتكلّم إلى فلت، فتقول: خِفْت، نام نمت، دِنْ فعل أمر؟
الطالب : من دان.

الشيخ : من دان يدين عندما تضيف إليه تاء الفاعل تقول دنت فعين الفعل يقول بدل عين الفعل أيضًا تمال، نعم.
القارئ : " أي كما تمال الألف المتطرفة كما سبق تمال الألف الواقعة بدلًا من عين فعل يصير عند إسناده إلى تاء الضمير على وزن فلت "

الشيخ : فِلْتُ، ما هي مشكولة عندك؟ نعم.
القارئ : " يصير عند إسناده إلى تاء الضمير على وزن فلت بكسر الفاء سواء كانت العين واوًا، كخاف، أو ياء كباع وكدان، فيجوز إمالتها كقولك: خفت ودنت وبعت، فإن كان الفعل يصير عند إسناده إلى التاء على وزن فلت بضم الفاء امتنعت الإمالة، نحو قال وجال فلا تملها كقولك: قلت وجلت ".

الشيخ : نعم، ... الإمالة غالبًا تكون بالفتحة أو الكسرة أما الضّمّة ما فيها إمالة، عندنا قال وباع وخاف، شفت قال ... ليش لأنها عند إسنادها إلى تاء الفاعل تكون على وزن؟
الطالب : فُلْتُ.

الشيخ : فُلْتُ، تكون على وزن فُلْتُ، هل يصحّ أن نقول لأنها واوية؟
الطالب : لا

الشيخ : هاه؟ لا، نعم لا لأن خاف واوية، خاف واوية الألف في خاف واو بدليل أنها مصدر خاف يخاف خوفًا، لكنها لما كانت يخاف أصلها يخوف وعند إسنادها إلى التاء نقول: خفت، مثل نام ينام نمت، مع أنها واوية فإذن نقول كما قال المؤلف إذا كانت الألف في الأجوف عند إسناد الفعل إلى تاء الفاعل يكون على وزن فِلْتُ جازت الإمالة، وإن كان على وزن فُلت، -أنت معنا يا غانم؟- لم تجز الإمالة، واضح القاعدة؟
الطالب : واضح.

الشيخ : نعم.
الطالب : الإمالة وهو مسند إلى التاء أو وهو مجرّد؟

الشيخ : لا، الألف الألف عندما تسندها إلى التاء ما يكون ألف.
الطالب : ...

الشيخ : لكن ما فيها ألف حتى تمال، وش الي يمال؟ نعم.
الطالب : ...

الشيخ : هذا بيان على وزن، بيان لوزنه، نعم.

Webiste