حكم التداوي بالتطعيم قبل وقوع الداء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: ما هو الحكم في التداوي قبل وقوع الداء كالتطعيم؟
ج: لا بأس بالتداوي إذا خشي وقوع الداء لوجود وباء أو أسباب أخرى يخشى من وقوع الداء بسببها، فلا بأس بتعاطي الدواء لدفع البلاء الذي يخشى منه؛ لقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: من تصبح بسبع تمرات من تمر المدينة لم يضره سحر ولا سم وهذا من باب دفع البلاء قبل وقوعه، فهكذا إذا خشي من مرض وطعم ضد الوباء الواقع في البلد أو في أي مكان لا بأس بذلك من باب الدفاع، كما يعالج المرض النازل يعالج بالدواء المرض الذي يخشى منه، لكن لا يجوز تعليق التمائم والحجب ضد المرض أو الجن أو العين لنهي النبي ﷺ عن ذلك. وقد أوضح عليه الصلاة والسلام أن ذلك من الشرك الأصغر فالواجب الحذر من ذلك.
ج: لا بأس بالتداوي إذا خشي وقوع الداء لوجود وباء أو أسباب أخرى يخشى من وقوع الداء بسببها، فلا بأس بتعاطي الدواء لدفع البلاء الذي يخشى منه؛ لقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: من تصبح بسبع تمرات من تمر المدينة لم يضره سحر ولا سم وهذا من باب دفع البلاء قبل وقوعه، فهكذا إذا خشي من مرض وطعم ضد الوباء الواقع في البلد أو في أي مكان لا بأس بذلك من باب الدفاع، كما يعالج المرض النازل يعالج بالدواء المرض الذي يخشى منه، لكن لا يجوز تعليق التمائم والحجب ضد المرض أو الجن أو العين لنهي النبي ﷺ عن ذلك. وقد أوضح عليه الصلاة والسلام أن ذلك من الشرك الأصغر فالواجب الحذر من ذلك.
الفتاوى المشابهة
- هل التطعيم ضد الأمراض ينافي التوكل ؟ - ابن عثيمين
- حكم التداوي بالطب العربي - ابن باز
- هل ترك التَّداوي أفضل من التَّداوي؟ - ابن باز
- التطعيم للطلاب في رمضان - اللجنة الدائمة
- التداوي بالخمر - اللجنة الدائمة
- حكم التداوي بالمحرم - ابن عثيمين
- التداوي بالمخدرات - اللجنة الدائمة
- بيان حكم التداوي . - الالباني
- حكم التداوي من الأمراض - ابن باز
- حكم التداوي قبل وقوع الداء كالتطعيم ونحوه - ابن باز
- حكم التداوي بالتطعيم قبل وقوع الداء - ابن باز