شكر المحسن والدعاء له
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم الشيخ م- ت مدير مدرسة التهذيب بساحل العاج. زاده الله من العلم والإيمان.. آمين.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أما بعد: فقد وصلني كتابك الكريم المؤرخ 4 / 8 / 1394 هـ، وصلك الله بهداه، وما تضمنه من الأسئلة كان معلوما، وهذا نصها وجوابها:
السؤال الأول: أيجوز أن يقال للمحسن: شكرًا أو بارك.. إلى آخره؟
السؤال الثاني: من عادتنا إذا انتهينا من الأكل نقول: بعد أن حمدنا الله لآبائنا وأمهاتنا وكبرائنا: بارك أو شكرًا لك يا فلان، نتداوله بيننا، أيجوز ذلك.... إلى آخره؟
جواب السؤال الأول: لا حرج أن يقول الإنسان لأخيه إذا أحسن إليه شكرًا لك، أو شكر الله عملك، أو أنت مشكور أو ما أشبه هذه الألفاظ؛ لقول الله سبحانه: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ [لقمان:14] فأمر سبحانه الولد أن يشكر ربه ويشكر والديه، فدل ذلك على مشروعية شكر الله سبحانه وشكر المحسن من الناس، وثبت عن النبي ﷺ أنه قال: من لم يشكر الناس لم يشكر الله، وفي لفظ: لا يشكر الله من لا يشكر الناس وصح عنه عليه السلام أنه قال: من صنع إليكم معروفًا فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه أخرجه أبو داود والنسائي بإسناد جيد، وشكر المحسن من جنس الدعاء.
أما قولك: (أو بارك) فلم يتضح لي مرادك منها، فإن كان المراد الدعاء له بالبركة فلا بأس، أما إن كان المراد معنى آخر فأرجو الإفادة عنه حتى نجيبك على ذلك.
جواب السؤال الثاني: الجواب عن هذا السؤال يتضح من جواب الذي قبله، وهو أنه لا حرج في شكر المحسن والدعاء له بالبركة، بل ذلك مشروع لما تقدم من الأدلة، وفي صحيح مسلم: أن النبي زار بعض أصحابه، فأكل عندهم طعاما، فلما أراد الخروج قالت زوجة صاحب البيت: يا رسول الله: ادع لنا، فقال عليه الصلاة والسلام: اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم.
والله يحفظكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أما بعد: فقد وصلني كتابك الكريم المؤرخ 4 / 8 / 1394 هـ، وصلك الله بهداه، وما تضمنه من الأسئلة كان معلوما، وهذا نصها وجوابها:
السؤال الأول: أيجوز أن يقال للمحسن: شكرًا أو بارك.. إلى آخره؟
السؤال الثاني: من عادتنا إذا انتهينا من الأكل نقول: بعد أن حمدنا الله لآبائنا وأمهاتنا وكبرائنا: بارك أو شكرًا لك يا فلان، نتداوله بيننا، أيجوز ذلك.... إلى آخره؟
جواب السؤال الأول: لا حرج أن يقول الإنسان لأخيه إذا أحسن إليه شكرًا لك، أو شكر الله عملك، أو أنت مشكور أو ما أشبه هذه الألفاظ؛ لقول الله سبحانه: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ [لقمان:14] فأمر سبحانه الولد أن يشكر ربه ويشكر والديه، فدل ذلك على مشروعية شكر الله سبحانه وشكر المحسن من الناس، وثبت عن النبي ﷺ أنه قال: من لم يشكر الناس لم يشكر الله، وفي لفظ: لا يشكر الله من لا يشكر الناس وصح عنه عليه السلام أنه قال: من صنع إليكم معروفًا فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه أخرجه أبو داود والنسائي بإسناد جيد، وشكر المحسن من جنس الدعاء.
أما قولك: (أو بارك) فلم يتضح لي مرادك منها، فإن كان المراد الدعاء له بالبركة فلا بأس، أما إن كان المراد معنى آخر فأرجو الإفادة عنه حتى نجيبك على ذلك.
جواب السؤال الثاني: الجواب عن هذا السؤال يتضح من جواب الذي قبله، وهو أنه لا حرج في شكر المحسن والدعاء له بالبركة، بل ذلك مشروع لما تقدم من الأدلة، وفي صحيح مسلم: أن النبي زار بعض أصحابه، فأكل عندهم طعاما، فلما أراد الخروج قالت زوجة صاحب البيت: يا رسول الله: ادع لنا، فقال عليه الصلاة والسلام: اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم.
والله يحفظكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتاوى المشابهة
- شكر النعم - الفوزان
- الوارد سجود الشكر وليس صلاة الشكر - ابن باز
- كتاب حمد الله تعالى وشكره. - ابن عثيمين
- رابعا : حالة الشكر . - ابن عثيمين
- حكم شكر الإنسان على الإحسان - ابن باز
- كيفية شكر الوالدين - ابن باز
- يقول السائل : هل كلمة شكراً وأرجوك فيها حرام... - ابن عثيمين
- هل الشُّكر يدخل في الحمد ؟ - الالباني
- باب : " باب من لم يشكر للناس " شرح حديث أبي هر... - الالباني
- قول أشكر الله وأشكرك - اللجنة الدائمة
- شكر المحسن والدعاء له - ابن باز