الحكم على حديث: (خذ من القرآن ..)
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: هذه الرسالة وصلت إلينا من العراق بغداد المدائن من علي العكيدي يقول فيها: ما معنى قول الرسول ﷺ: خذ من القرآن ما شئت لما شئت؟
الجواب: لا أعرف هذا الحديث، ولا أعتقد أنه صحيح، القرآن كلام الله ، فينبغي للمؤمن أن يكثر من تلاوته، وهكذا المؤمنة ينبغي لها الإكثار من تلاوته، مع التدبر والتعقل والعمل، لقول الله سبحانه: كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ [ص:29] ولقوله سبحانه: إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ [الإسراء:9] ولقوله : قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ [فصلت:44] ولقوله : أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا [محمد:24].
فكتاب الله فيه الهدى والنور، فينبغي للمؤمنين جميعاً والمؤمنات العناية بهذا الكتاب العظيم، تلاوة وتدبراً وتعقلاً وعملاً في الليل والنهار وفي كل وقت، أما لفظ: خذ من القرآن ما شئت لما شئت فلا أعرف له صحة، لكن لو فسر بمعنى: خذ منه العلاج يقرأ على المريض يعالج به المريض هذا لا محذور فيه، الله جعله شفاء، أما إذا أراد معنى آخر فلا نعلم له أصلاً في، هذا الأثر، هذا الأثر لا نعلم له أصلا، ويمكن أن نراجعه ونلتمس أصله ونبين هذا في حلقة أخرى إن شاء الله، لا بد من البحث عنه إن شاء الله. نعم.
الجواب: لا أعرف هذا الحديث، ولا أعتقد أنه صحيح، القرآن كلام الله ، فينبغي للمؤمن أن يكثر من تلاوته، وهكذا المؤمنة ينبغي لها الإكثار من تلاوته، مع التدبر والتعقل والعمل، لقول الله سبحانه: كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ [ص:29] ولقوله سبحانه: إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ [الإسراء:9] ولقوله : قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ [فصلت:44] ولقوله : أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا [محمد:24].
فكتاب الله فيه الهدى والنور، فينبغي للمؤمنين جميعاً والمؤمنات العناية بهذا الكتاب العظيم، تلاوة وتدبراً وتعقلاً وعملاً في الليل والنهار وفي كل وقت، أما لفظ: خذ من القرآن ما شئت لما شئت فلا أعرف له صحة، لكن لو فسر بمعنى: خذ منه العلاج يقرأ على المريض يعالج به المريض هذا لا محذور فيه، الله جعله شفاء، أما إذا أراد معنى آخر فلا نعلم له أصلاً في، هذا الأثر، هذا الأثر لا نعلم له أصلا، ويمكن أن نراجعه ونلتمس أصله ونبين هذا في حلقة أخرى إن شاء الله، لا بد من البحث عنه إن شاء الله. نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة القرآن - اللجنة الدائمة
- تتمة ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم... - الالباني
- فضل تلاوة القرآن الكريم وآدابه - ابن باز
- قال الله تعالى (( من آيات الله والحكمة )) أل... - ابن عثيمين
- حكم قراءة القرآن لمن لا يعرف معناه - ابن باز
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن مع ذكر الخ... - الالباني
- حكم نسيان القرآن - ابن باز
- قرأت في كتاب صغير حديثًا يقول : ( خُذْ من القر... - الالباني
- الحكم على حديثين في فضل القرآن الكريم - ابن باز
- هل : " خُذْ من القرآن ما شئت لما شئت " حديث ؟ - الالباني
- الحكم على حديث: (خذ من القرآن ..) - ابن باز