حكم من زار قبور الأولياء للتبرك بها جاهلاً
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: من القاهرة المستمع محمود أحمد عميرة بعث يسأل ويقول: هل يعذر الإنسان بجهله، مثلاً رجل زار قبور الأولياء بنية التبرك بهم مع أنه لا يعلم أن ذلك الفعل من الشرك الأكبر، مع بيان وتوضيح الأدلة من الكتاب والسنة، جزاكم الله خيراً؟
الجواب: أمور العقيدة التي تتعلق بالتوحيد والشرك لا يعذر فيها بالجهل، وهو بين المسلمين ويسمع القرآن والأحاديث ويستطيع أن يسأل، لا يعذر بدعوة القبور والاستغاثة بالأموات وأشباه ذلك، بل يجب عليه أن يتعلم ويتفقه وليس له أن يتساهل في هذا الأمر، وقد سأل النبي ﷺ ربه ليستغفر لأمه وهي ماتت في الجاهلية فلم يؤذن له، قال: إن أبي وأباك في النار، لما سأله رجل عن أبيه، قال: إن أبي وأباك في النار، قال: ماتا في الجاهلية.
قال جمع من أهل العلم: إنما ذلك لأنهما ماتا على علم بشريعة إبراهيم وشريعة إبراهيم النهي عن الشرك، فلعل أمه بلغها ذلك فلهذا نهي عن الاستغفار لها، ولعل أباه بلغه ذلك فلهذا قال: إن أبي وأباك في النار، فإذا كان أبوه ﷺ وأمه لم يعذرا وهما في حال الجاهلية فكيف بالذي بين المسلمين وعنده العلماء ويسمع القرآن ويسمع الأحاديث.
فالحاصل أن هؤلاء الذين يعكفون على القبور ويستغيثون بالأموات غير معذورين بل يجب عليهم أن يتفقهوا في الدين وأن يسألوا أهل العلم، وأن لا يبقوا على حالهم السيئة والآيات تعمهم والأحاديث. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.
الجواب: أمور العقيدة التي تتعلق بالتوحيد والشرك لا يعذر فيها بالجهل، وهو بين المسلمين ويسمع القرآن والأحاديث ويستطيع أن يسأل، لا يعذر بدعوة القبور والاستغاثة بالأموات وأشباه ذلك، بل يجب عليه أن يتعلم ويتفقه وليس له أن يتساهل في هذا الأمر، وقد سأل النبي ﷺ ربه ليستغفر لأمه وهي ماتت في الجاهلية فلم يؤذن له، قال: إن أبي وأباك في النار، لما سأله رجل عن أبيه، قال: إن أبي وأباك في النار، قال: ماتا في الجاهلية.
قال جمع من أهل العلم: إنما ذلك لأنهما ماتا على علم بشريعة إبراهيم وشريعة إبراهيم النهي عن الشرك، فلعل أمه بلغها ذلك فلهذا نهي عن الاستغفار لها، ولعل أباه بلغه ذلك فلهذا قال: إن أبي وأباك في النار، فإذا كان أبوه ﷺ وأمه لم يعذرا وهما في حال الجاهلية فكيف بالذي بين المسلمين وعنده العلماء ويسمع القرآن ويسمع الأحاديث.
فالحاصل أن هؤلاء الذين يعكفون على القبور ويستغيثون بالأموات غير معذورين بل يجب عليهم أن يتفقهوا في الدين وأن يسألوا أهل العلم، وأن لا يبقوا على حالهم السيئة والآيات تعمهم والأحاديث. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً.
الفتاوى المشابهة
- حكم الذهاب إلى قبور الأولياء والدعاء عندها - ابن باز
- حكم الصلاة خلف من يذهب إلى القبور للتبرك - ابن باز
- التبرك بأرض القبور وأهلها - اللجنة الدائمة
- حكم النذرلزيارة القبور - الفوزان
- ما حكم القبوري الجاهل؟ - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة على قبور الأولياء - ابن باز
- حكم التبرك بتراب قبور الأولياء - ابن باز
- ماهو الحكم الشرعي في زيارة القبور عامة و الت... - ابن عثيمين
- توجيه لمن يصلون إلى القبور ويتبركون بها - ابن باز
- زيارة قبور الأولياء للتبرك - اللجنة الدائمة
- حكم من زار قبور الأولياء للتبرك بها جاهلاً - ابن باز