حكم النذرلزيارة القبور
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س203: تقول السائلة: إنها قد أنجبت عدة بنات ولم تنجب ذكراً، فنذرت إن رزقها الله بمولود ذكر أن تزور قبر العباس كل عام، وقد رزقها الله بالمولود، فهل عليها الوفاء بهذا النذر؟ أم ماذا يجب عليها نحو ذلك؟
ج203: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها، فإنها تذكر بالآخرة
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو لهم، ويقول: السلام عليكم ديار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وفي رواية: اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم هذا هو القصد من زيارة القبور، وأما أن يقصد منها التبرك بالأموات، وطلب المدد منهم، وقضاء الحوائج؛ فإنه قد أشرك الشرك الأكبر. وكذلك يشترط لزيارة القبور؛ الزيارة الشرعية: أن تكون بدون سفرٍ ، لقوله صلى الله عليه وسلم: لا تشد الرِّحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى فلا يسافر الإنسان لبقعة من بقاع الأرض؛ لقصد التبرك بها، أو العبادة فيها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك، وإنما شرع السفر للمساجد الثلاثة للصلاة فيها، وعبادة الله فيها؛
لأنها مساجد الأنبياء. أما القبور؛ فلا يسافر لها، لا قبور الأنبياء، ولا قبور الصالحين، وإنما يزورها الرجال خاصةً، بدون سفر؛ لما ذكرنا من الدعاء للأموات، والترحم عليهم، والاعتبار بأحوالهم.
ج203: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها، فإنها تذكر بالآخرة
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو لهم، ويقول: السلام عليكم ديار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وفي رواية: اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم هذا هو القصد من زيارة القبور، وأما أن يقصد منها التبرك بالأموات، وطلب المدد منهم، وقضاء الحوائج؛ فإنه قد أشرك الشرك الأكبر. وكذلك يشترط لزيارة القبور؛ الزيارة الشرعية: أن تكون بدون سفرٍ ، لقوله صلى الله عليه وسلم: لا تشد الرِّحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى فلا يسافر الإنسان لبقعة من بقاع الأرض؛ لقصد التبرك بها، أو العبادة فيها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك، وإنما شرع السفر للمساجد الثلاثة للصلاة فيها، وعبادة الله فيها؛
لأنها مساجد الأنبياء. أما القبور؛ فلا يسافر لها، لا قبور الأنبياء، ولا قبور الصالحين، وإنما يزورها الرجال خاصةً، بدون سفر؛ لما ذكرنا من الدعاء للأموات، والترحم عليهم، والاعتبار بأحوالهم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة في المسجد الذي فيه قبور - ابن باز
- نصيحة جامعة في أحكام زيارة القبور - ابن باز
- حكم زيارة المرأة للقبور - ابن باز
- حكم زيارة القبور للنساء - ابن باز
- حكم زيارة القبور للنساء والرجال - ابن باز
- حكم زيارة النساء للقبور - الفوزان
- الزيارة الشرعية للقبور - ابن باز
- هل يجوز للنساء زيارة القبور؟ - ابن باز
- حكم بناء المساجد قريبًا من القبور والصلاة فيما... - ابن باز
- حكم الصلاة عند القبور. - الفوزان
- حكم النذرلزيارة القبور - الفوزان