تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما يفعل من دخل المسجد ووجد الصف ممتلأً؟ - ابن بازالسؤال:المستمع عماد آمين الددو، وصبحي عبدالكريم معلاج من سوريا بعثا يسألان عن صلاة المنفرد خلف الصف إذا دخل الإنسان ووجد الصف قد امتلأ، فهل يشرع في الصل...
العالم
طريقة البحث
ما يفعل من دخل المسجد ووجد الصف ممتلأً؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
المستمع عماد آمين الددو، وصبحي عبدالكريم معلاج من سوريا بعثا يسألان عن صلاة المنفرد خلف الصف إذا دخل الإنسان ووجد الصف قد امتلأ، فهل يشرع في الصلاة، أم كيف يكون حاله؟
جزاكم الله خيرًا.

الجواب:
المشروع له أنه يبقى حتى يجد فرجة، يعني: يلتمس فرجة في الصف حتى يدخل فيها، أو مع الإمام عن يمينه إذا تيسر ذلك، وإلا فليبق لا يصلي وحده، لعله يجد أحدًا من الجماعة الداخلين من جديد، يصلوا معه، ولا يصلي وحده، إن صلى وحده ما صحت صلاته، لا بد إما أن يجد فرجة يتأنى ويصبر حتى يجد فرجة لا يعجل، أو يقف مع الإمام عن يمينه، فإن لم يجد مع الاجتهاد انتظر لعله يأتي أحد فيصف معه، فإن صلوا ولا أتى أحد يصلي وحده، النبي  قال: لا صلاة لمنفرد خلف الصف ولما رأى رجلًا صلى وحده خلف الصف أمره أن يعيد، رأى رجلًا صلى خلف الصف وحده فأمره أن يعيد الصلاة، ولما ركع أبو بكرة دون الصف نهاه، وقال: زادك الله حرصًا، ولا تعد.
فلا يركع دون الصف، ثم يمشي إلى الصف، ولا يصلي وحده خلف الصف، ولكن عن يمين الإمام، أو يلتمس فرجة لعله يجد حتى يدخل في الصف، فإن تعذر عليه ذلك بعد الاجتهاد انتظر، ولا يجذب أحدًا أيضًا، نعم.

Webiste