حكم صلاة الإمام بدون عمامة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
رسالة وصلت إلى البرنامج من اليمن الجنوبي، وباعثها المستمع إياد محمد سالم عبدالله، أحد أسئلته يقول: هل يجوز الصلاة جماعة بإمام بدون عمامة؟ وهل العمامة من السنة في الصلاة؟
الجواب:
يجوز أن يصلي الإمام بدون عمامة، ليست شرطًا في الصلاة، ولا سنة في الصلاة، لكن الأفضل أن يصلي الإنسان بالزينة المعتادة؛ لأن الله قال: يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ[الأعراف:31] أي: عند كل صلاة، فإذا صلى بعادته المعتادة فهو أحسن وأولى، لأنه إذا تركها قد يستنكر ذلك، وقد يقدح في عقله، أو في اتزانه، أو في أخلاقه.
فالحاصل: أنه إذا كان من عادة أهل بلده أنهم يصلون في العمامة، لا يدع العمامة يصلي في العمامة، حتى لا يظن به السوء، وحتى لا يقدح فيه أنه متساهل، أو أنه لا يبالي بزي أناس، أو ما أشبه ذلك، وإلا فليست شرطًا، فالنبي ﷺ قال: لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء ولم يقل: ليس على رأسه، بل قال: ليس على عاتقه منه شيء.
فالمشروع: أن يصلي في إزار ورداء، أما الرأس فلو صلى وهو مكشوف فلا بأس، فالسنة أن تصلي في قميص، أو في إزار ورداء، وإذا كان من عادة البلد أن الرأس عليه عمامة أو غترة أو شيء أو طاقية أو قلنسوة، فيصلي كما كانوا يصلون حتى لا يظن به خلاف ما ينبغي، ولو تركها لأنهم يتركونها، ولا يحصل بذلك بأس فلا حرج، ولو تركها عمدًا فصلاته صحيحة، لكنه ينصح بأن يفعلها حتى لا يظن به خلاف الأولى، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
رسالة وصلت إلى البرنامج من اليمن الجنوبي، وباعثها المستمع إياد محمد سالم عبدالله، أحد أسئلته يقول: هل يجوز الصلاة جماعة بإمام بدون عمامة؟ وهل العمامة من السنة في الصلاة؟
الجواب:
يجوز أن يصلي الإمام بدون عمامة، ليست شرطًا في الصلاة، ولا سنة في الصلاة، لكن الأفضل أن يصلي الإنسان بالزينة المعتادة؛ لأن الله قال: يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ[الأعراف:31] أي: عند كل صلاة، فإذا صلى بعادته المعتادة فهو أحسن وأولى، لأنه إذا تركها قد يستنكر ذلك، وقد يقدح في عقله، أو في اتزانه، أو في أخلاقه.
فالحاصل: أنه إذا كان من عادة أهل بلده أنهم يصلون في العمامة، لا يدع العمامة يصلي في العمامة، حتى لا يظن به السوء، وحتى لا يقدح فيه أنه متساهل، أو أنه لا يبالي بزي أناس، أو ما أشبه ذلك، وإلا فليست شرطًا، فالنبي ﷺ قال: لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء ولم يقل: ليس على رأسه، بل قال: ليس على عاتقه منه شيء.
فالمشروع: أن يصلي في إزار ورداء، أما الرأس فلو صلى وهو مكشوف فلا بأس، فالسنة أن تصلي في قميص، أو في إزار ورداء، وإذا كان من عادة البلد أن الرأس عليه عمامة أو غترة أو شيء أو طاقية أو قلنسوة، فيصلي كما كانوا يصلون حتى لا يظن به خلاف ما ينبغي، ولو تركها لأنهم يتركونها، ولا يحصل بذلك بأس فلا حرج، ولو تركها عمدًا فصلاته صحيحة، لكنه ينصح بأن يفعلها حتى لا يظن به خلاف الأولى، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم لبس العمامة - ابن باز
- هل يجوز لبس العمامة ؟ وما وصفها ؟ - الالباني
- كيفية المسح على العمامة - الالباني
- حكم إغماض العينين في الصلاة والصلاة بدون عمامة - ابن باز
- هل عمامة الرسول عليه الصلاة والسلام هي العمامة... - الالباني
- هل يجوز لبس العمامة ؟ - الالباني
- هل هناك وقت معين للمسح على العمامة .؟ وما هي... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث نبوي ( صلاة بعمامة خير من أربعين... - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: (صلاة بعمامة خير...) - ابن باز
- حكم الصلاة بدون عمامة - ابن باز
- حكم صلاة الإمام بدون عمامة - ابن باز