حكم صلاة من رجع للتشهد الأوسط بعد الاعتدال
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هذا السائل من عمان الأردن، يقول في هذا السؤال: سماحة الشيخ، ما حكم الصلاة في حالة نسيان الإمام الجلوس للتشهد الأول في الصلاة الرباعية، بعد أن اعتدل قائمًا للركعة الثالثة، ففتح المصلون على الإمام فنزل إلى التشهد بعد الاعتدال؟
الجواب:
المشروع له بعد الاعتدال أن يمضي، وأن يتابعوه، ويسجد للسهو، ولكن لو رجع، لا يضره -إن شاء الله-، لو رجع جلسوا معه، ويسجدوا للسهو أيضًا، لكن الأفضل إذا استتم قائمًا يمضي ويسجد للسهو بعد ذلك سجدتين قبل أن يسلم، وهم يتابعونه، لكن لو تذكر بعدما قام ورجع، فإنهم يجلسون معه، وعليه سجود للسهو.
أما لو تذكر عند القيام حال النهوض، يلزمه الجلوس، حتى يأتي بالتشهد الأول، وهم معه كذلك، لكن لو استتم قائمًا، فهذا هو محل الكراهة عند بعض أهل العلم، وجاء في حديث المغيرة في هذا المعنى ما يدل على أنه إذا استتم قائمًا لا يرجع، أما إن شرع في القراءة فليس له الرجوع، بل يستمر، وعليه السجود للسهو فقط، والحمد لله، نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم يا سماحة الشيخ.
هذا السائل من عمان الأردن، يقول في هذا السؤال: سماحة الشيخ، ما حكم الصلاة في حالة نسيان الإمام الجلوس للتشهد الأول في الصلاة الرباعية، بعد أن اعتدل قائمًا للركعة الثالثة، ففتح المصلون على الإمام فنزل إلى التشهد بعد الاعتدال؟
الجواب:
المشروع له بعد الاعتدال أن يمضي، وأن يتابعوه، ويسجد للسهو، ولكن لو رجع، لا يضره -إن شاء الله-، لو رجع جلسوا معه، ويسجدوا للسهو أيضًا، لكن الأفضل إذا استتم قائمًا يمضي ويسجد للسهو بعد ذلك سجدتين قبل أن يسلم، وهم يتابعونه، لكن لو تذكر بعدما قام ورجع، فإنهم يجلسون معه، وعليه سجود للسهو.
أما لو تذكر عند القيام حال النهوض، يلزمه الجلوس، حتى يأتي بالتشهد الأول، وهم معه كذلك، لكن لو استتم قائمًا، فهذا هو محل الكراهة عند بعض أهل العلم، وجاء في حديث المغيرة في هذا المعنى ما يدل على أنه إذا استتم قائمًا لا يرجع، أما إن شرع في القراءة فليس له الرجوع، بل يستمر، وعليه السجود للسهو فقط، والحمد لله، نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم يا سماحة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- إذا نسي الإمام التشهد الأول وقام ثم رجع - ابن عثيمين
- حكم من نسي التشهد الأول في الصلاة - ابن باز
- حكم من نسي التشهد الأوسط أو شك أنه نسيه - ابن باز
- ما حكم الصلاة في حالة نسيان الإمام الجلوس لل... - ابن عثيمين
- ما حكم من قام عن التشهد الأول ثم رجع إليه وس... - ابن عثيمين
- حكم من ترك التشهد الأوسط سهواً - ابن باز
- حكم من ترك التشهد الأوسط سهوًا وتنبّه بعد قيامه - ابن باز
- حكم من نسي التشهد الأوسط - ابن عثيمين
- حكم من نسي التشهد الأوسط - ابن باز
- حكم من ترك التشهد الأوسط ثم رجع وأتى به - ابن باز
- حكم صلاة من رجع للتشهد الأوسط بعد الاعتدال - ابن باز