هل جلسة الاستراحة سنة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يسأل أخونا أيضًا ويقول: أعتقد أنني سمعت في برنامج نور على الدرب، ولكن لا أتذكر جيدًا أن الجلوس بعد الركعة الأولى والثالثة يعتبر زيادة تستوجب سجودًا بعدي.
رأيت صديقًا لي قام بذلك فنبهته، وقلت: إن ذلك زيادة، لكنه أصر على أن ذلك وارد عن الرسول ﷺ وأنه كان يجلس مطمئنًا قبل الوقوف للركعة التالية، ولكني لم أر دليلًا قدمه لي، فأي الأمرين صحيحًا؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
هذه الجلسة يقال لها: جلسة الاستراحة، وهي: جلسة خفيفة قليلة بعد الأولى في الصلوات الخمس، وبعد الثالثة في الرباعية، كان النبي ﷺ يجلسها كجلسته بين السجدتين، ثبت ذلك في حديث مالك بن الحويرث عند البخاري، وثبت ذلك في السنن من حديث أبي حميد الساعدي، فهي مستحبة على الصحيح، وهي جلسة خفيفة بعدما يرفع من السجدة الثانية في الركعة الأولى من جميع الصلوات، وفي الركعة الثالثة في الرباعية قبل أن ينهض إلى الرابعة.
وذهب بعض أهل العلم إلى أنها تختص بمن كان كبير السن، أو مريضًا أو ثقيلًا يشق عليه النهوض، ولكن هذا ليس بجيد..
والصواب: أنه سنة مطلقًا لفعل النبي ﷺ هذا هو الصواب، فإذا جلسها لتحري السنة فليس عليه سجود سهو، ولا تسمى زيادة مخالفة للشرع، بل هي زيادة شرعية. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
يسأل أخونا أيضًا ويقول: أعتقد أنني سمعت في برنامج نور على الدرب، ولكن لا أتذكر جيدًا أن الجلوس بعد الركعة الأولى والثالثة يعتبر زيادة تستوجب سجودًا بعدي.
رأيت صديقًا لي قام بذلك فنبهته، وقلت: إن ذلك زيادة، لكنه أصر على أن ذلك وارد عن الرسول ﷺ وأنه كان يجلس مطمئنًا قبل الوقوف للركعة التالية، ولكني لم أر دليلًا قدمه لي، فأي الأمرين صحيحًا؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
هذه الجلسة يقال لها: جلسة الاستراحة، وهي: جلسة خفيفة قليلة بعد الأولى في الصلوات الخمس، وبعد الثالثة في الرباعية، كان النبي ﷺ يجلسها كجلسته بين السجدتين، ثبت ذلك في حديث مالك بن الحويرث عند البخاري، وثبت ذلك في السنن من حديث أبي حميد الساعدي، فهي مستحبة على الصحيح، وهي جلسة خفيفة بعدما يرفع من السجدة الثانية في الركعة الأولى من جميع الصلوات، وفي الركعة الثالثة في الرباعية قبل أن ينهض إلى الرابعة.
وذهب بعض أهل العلم إلى أنها تختص بمن كان كبير السن، أو مريضًا أو ثقيلًا يشق عليه النهوض، ولكن هذا ليس بجيد..
والصواب: أنه سنة مطلقًا لفعل النبي ﷺ هذا هو الصواب، فإذا جلسها لتحري السنة فليس عليه سجود سهو، ولا تسمى زيادة مخالفة للشرع، بل هي زيادة شرعية. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم جلسة الاستراحة - ابن عثيمين
- جلسة الاستراحة - اللجنة الدائمة
- حكم جلسة الاستراحة - ابن عثيمين
- هل جلسة الاستراحة سنة أم لا ؟ - الالباني
- جلسة الاستراحة في الصلاة - اللجنة الدائمة
- ما حكم جلسة الاستراحة؟ - ابن باز
- مشروعية جلسة الاستراحة ومكانها - ابن باز
- صفة جلسة الاستراحة - ابن باز
- ما الصحيح في حكم جلسة الاستراحة؟ - ابن باز
- هل جلسة الاستراحة سُنة؟ - ابن باز
- هل جلسة الاستراحة سنة؟ - ابن باز