ما حكم قضاء الصلاة لمن زال عقله عدة أيام؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
امرأة أُصيبت بمرض الضغط فجأةً، وارتفع لديها السكر كذلك، وبقيت في المستشفى قرابة ثلاثة أيام، وهي فاقدة للوعي، ثم خرجت من المستشفى، ولا تزال لا تستطيع أداء الصلوات الفائتة حتى مضت عليها عشرة أيام، وتُريد الآن قضاء ما فاتها، ولكنها لا تُحسن أداء الصلاة، فيلزم من أبنائها إرشادها داخل الصلاة، فهم يُخبرونها إذا حان الركوع والسجود، وهي كذلك إذا كانت في الصلاة لا تدري كم صلَّت من ركعةٍ، فهل عليها قضاء ما فاتها من الصَّلوات والحال هذه أو لا؟
الجواب:
ما دام عقلها مختلًّا ما عليها شيء، إذا كان عقلها لا يزال ثلاثة أيام مختلًّا لا، الصواب أنه في حدود ثلاثة أيام الإغماء، وبعض أهل العلم قال: في حدود يوم وليلة فقط، إذا زاد صار حكمه حكم المجنون، أما ثلاثة أيام فالأحوط القضاء، كما يُروى عن عمار أنه أُغمي عليه ثلاثة أيام وقضى ، أما هذه إن كان عقلها رجع إليها بعد الثلاثة تقضي الثلاثة، أما إذا استمرت عشرة أيام وهي لا تُحسن فلا قضاءَ عليها.
س: لكن كونها إذا أنهت الصلاة لا تدري كم صلَّت، ولا تعرف شيئًا؟
ج: هذا معناه أنه ما رجع عقلها إليها، ما زالت في إغمائها.
امرأة أُصيبت بمرض الضغط فجأةً، وارتفع لديها السكر كذلك، وبقيت في المستشفى قرابة ثلاثة أيام، وهي فاقدة للوعي، ثم خرجت من المستشفى، ولا تزال لا تستطيع أداء الصلوات الفائتة حتى مضت عليها عشرة أيام، وتُريد الآن قضاء ما فاتها، ولكنها لا تُحسن أداء الصلاة، فيلزم من أبنائها إرشادها داخل الصلاة، فهم يُخبرونها إذا حان الركوع والسجود، وهي كذلك إذا كانت في الصلاة لا تدري كم صلَّت من ركعةٍ، فهل عليها قضاء ما فاتها من الصَّلوات والحال هذه أو لا؟
الجواب:
ما دام عقلها مختلًّا ما عليها شيء، إذا كان عقلها لا يزال ثلاثة أيام مختلًّا لا، الصواب أنه في حدود ثلاثة أيام الإغماء، وبعض أهل العلم قال: في حدود يوم وليلة فقط، إذا زاد صار حكمه حكم المجنون، أما ثلاثة أيام فالأحوط القضاء، كما يُروى عن عمار أنه أُغمي عليه ثلاثة أيام وقضى ، أما هذه إن كان عقلها رجع إليها بعد الثلاثة تقضي الثلاثة، أما إذا استمرت عشرة أيام وهي لا تُحسن فلا قضاءَ عليها.
س: لكن كونها إذا أنهت الصلاة لا تدري كم صلَّت، ولا تعرف شيئًا؟
ج: هذا معناه أنه ما رجع عقلها إليها، ما زالت في إغمائها.
الفتاوى المشابهة
- حكم زيادة صيام يوم فوق قضاء الأيام التي أفطرها - ابن باز
- قضاء أيام رمضان في الشتاء - اللجنة الدائمة
- قضاء الصلاة الفائتة أيام الطفولة - الفوزان
- حكم قضاء الفرائض لمن فقد عقله مدة من الزمن - ابن باز
- هل صح تحديد قضاء الفوائت بثلاثة أيام؟ - ابن باز
- امرأة عليها قضاء من رمضان ولكن شكت هل هي أرب... - ابن عثيمين
- ثانيا : العقل . - ابن عثيمين
- حكم قضاء الصوم على من فقدت عقلها ثم شفيت - ابن باز
- حكم التتابع في قضاء أيام رمضان - ابن باز
- تتمة شرح قول المصنف" ... ويقضي من زال عقله ب... - ابن عثيمين
- ما حكم قضاء الصلاة لمن زال عقله عدة أيام؟ - ابن باز