ما حكم مَن ابتدأ الحج بنيةٍ لغير الله؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا ابتدأ الحج لغير الله، ثم عرض له الإخلاص في عرفة أو قبل الطواف؟
الجواب:
الذي يظهر لي إذا صار أساس الحجِّ لغير الله؛ عليه الإتمام؛ لأنَّ الله قال: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ [البقرة:196]، لكن نيته لغير الله تُبطل ثوابه، ما يكون له ثواب الحجِّ، عليه وزر؛ وزر الشرك الأصغر.
س: هل يجب عليه الإتمام مع أنَّ أصل العبادة لغير الله؟
ج: ولو، مأخوذ بدخوله، دعواه أنه نوى كذا ما يُسلم له، يجب الإتمام، الله قال: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ.
س: أليست الآيةُ مناطةً بمَن ابتدأ الحجَّ لله ، مناط قوله تعالى: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّه فيمن ابتدأها لله، بينما الحج الفاسد لعارض يعرض عليه، هذا ابتدأها لله لكن عرض له الوطء وغيره فأمر بإتمامه؟
ج: إذا ابتدأها لغير الله، تحتاج إلى تأملٍ.
إذا ابتدأ الحج لغير الله، ثم عرض له الإخلاص في عرفة أو قبل الطواف؟
الجواب:
الذي يظهر لي إذا صار أساس الحجِّ لغير الله؛ عليه الإتمام؛ لأنَّ الله قال: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ [البقرة:196]، لكن نيته لغير الله تُبطل ثوابه، ما يكون له ثواب الحجِّ، عليه وزر؛ وزر الشرك الأصغر.
س: هل يجب عليه الإتمام مع أنَّ أصل العبادة لغير الله؟
ج: ولو، مأخوذ بدخوله، دعواه أنه نوى كذا ما يُسلم له، يجب الإتمام، الله قال: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ.
س: أليست الآيةُ مناطةً بمَن ابتدأ الحجَّ لله ، مناط قوله تعالى: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّه فيمن ابتدأها لله، بينما الحج الفاسد لعارض يعرض عليه، هذا ابتدأها لله لكن عرض له الوطء وغيره فأمر بإتمامه؟
ج: إذا ابتدأها لغير الله، تحتاج إلى تأملٍ.
الفتاوى المشابهة
- حكم من حج بمال حرام - ابن باز
- هل يجوز لمن حج عن غيره أن يؤخر العمرة إلى ما ب... - الالباني
- على من يجب حج بيت الله - ابن عثيمين
- هل يبتدأ المسلم السلام بقوله - الالباني
- حكم الحج - اللجنة الدائمة
- ما حكم من حج عن غيره قبل أن يحج عن نفسه ؟ ول... - ابن عثيمين
- حكم الحج عن الغير - ابن عثيمين
- الحج. - ابن عثيمين
- حكم الحج عن الغير - ابن باز
- حكم الحج. - ابن عثيمين
- ما حكم مَن ابتدأ الحج بنيةٍ لغير الله؟ - ابن باز