تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على أدب من آداب المجلس وهو المصافحة... - الالبانيالشيخ : عليه السلام ومن فعله نصوص عامة مثلا :  ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان ، إلا تحاتَّت عنهما ذنوبهما كما يتحات الورق عن الشجر في الخريف  ، فلا يخفا...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على أدب من آداب المجلس وهو المصافحة عند الالتقاء .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : عليه السلام ومن فعله نصوص عامة مثلا : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان ، إلا تحاتَّت عنهما ذنوبهما كما يتحات الورق عن الشجر في الخريف ، فلا يخفاك من حيث التعبير العربي : ما من مسلمين يلتقيان ، أي كلما التقى مسلمان واضح ؟!

السائل : نعم .

الشيخ : هذه واحدة ، هذا قوله عليه السلام ، يأتي فعله : يقول : أحد الأصحاب الكرام : ما لقينا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إلا وصافحنا ، إذًا أقول لك : دعك والتقييد بالطريق أو في المجلس ، وأبق الموضوع مرحرح - أيوا أيوا هلا جاي لحظة شوي - خلي الموضوع ملحلح مرن ، إذا عرفنا هذا تأتي بقى قاعدة أخرى : أنا وأمتي براء من التكلف ، في فرق كبير جدا إذا كان هناك مجلس راح أصغره وعلى العكس كبره فيما بعد مشان يظهر الفرق ، مجلس فيه عشر أشخاص ، فدخل واحد أو اثنين أو ثلاثة ،وألقوا السلام وبدؤوا يصافحوا ، هاي أولا : من ناحية النصين السابقين صورة يشملهما النصان ، ثانيا : ما في كلفة ولا في حرج هذا المثال المصغر ، نجي هلا للمثال المكبر اللي أنت كنت تتدندن حوله مجلسي وسيع وفيه خمسين شخص هوني صار فيه تكلف ، ولذلك يسلم الداخل ويجلس حيث انتهى به المجلس ، واضح التفصيل ؟! هذا الذي نحن نعتقده ونعمل به إن شاء الله ، هل شيء آخر ؟! فإذًا أستودعك الله ، والسلام عليكم ورحمة الله .

Webiste