تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل دخل مجلسا وفيه ناس كثير فهل يجوز له أن يسل... - الالبانيالسائل :   طيب يا أستاذ لقيت واحد دخل علينا قال السلام عليكم. فيسلم على الجميع...  يطرح السلام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وده يسلم علي وعلى أخي وع...
العالم
طريقة البحث
رجل دخل مجلسا وفيه ناس كثير فهل يجوز له أن يسلم ويصافح كل واحد من المجلس أماذا يفعل.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب يا أستاذ لقيت واحد دخل علينا قال السلام عليكم. فيسلم على الجميع... يطرح السلام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وده يسلم علي وعلى أخي وعليك وعلى الجميع، بشوف لفظه بعد ما يسلم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فيسلم على كل الموجودين.

سائل آخر: بس مصافحة

الشيخ : .. هو عم يحكي باللغة الأردنية يعني لما ييجي يصافح.

السائل : مثل حالنا كل ما نسلم على واحد نقول له السلام عليكم، وين نروح..؟

الشيخ : إذا دخل الداخل يقول السلام عليكم مرة واحدة ثم إذا أراد الأكمل والأفضل وكان من الميسر أن يصافح الحاضرين فردًا فردًا فعل ذلك، وإن كان في المجلس جمع كبير جدًا وذلك أو هذه المصافحة غير ميسرة فيجلس حيث انتهى به المجلس ويكفيه إلقاؤه السلام. أما كما يفعل بعض الناس السلام عليكم السلام عليكم السلام عليكم. كل واحد من الجالسين بيسلفه سلام مع المصافحة فهذا تكلف بارد ليس له أصل من طبيعة الحال في السنة.

السائل : يعني يسلم، وأقول مرحبًا أيضًا. .

الشيخ : لا الكلام بعد السلام ما فيه مانع، لكن كلام قبل السلام ما فيه، لكن البحث الآن الداخل يسلم على الجميع سلامًا واحدًا ثم إن تيسر له مصافحتهم فردًا فردًا فهذا هو الأفضل، وما تيسر ما بيكون يعني أثم وقال، لأن المصافحة هنا ليست في الواجب كما هو شأن السلام. أي نعم. لكن المصافحة في الحقيقة وبخاصة إذا كانت صادرة عن قلب سليم لها فضيلة كبيرة جدًا حيث قال عليه السلام: ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا تحاتت عنهما ذنوبهما كما يتحات الورق عن الشجر في الخريف . فالإنسان يطمع أن يُلاقي مثل هذه المصافحة التي تكون سببًا لإسقاط الذنوب بين الحاضرين إذا ما كانوا كلهم، فجلهم، إن ما كان جلهم فبعضهم، إن كان ما بعضهم..، على الأقل. فلذلك ينبغي على المسلم أنه بعد إلقاءه السلام أن يحرص على إيش؟ على المصافحة إلا إن كان هناك شيء من التكلف والتنطع فالرسول عليه السلام يقول: هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون . أظن جوابتك عن سؤالك يا أبو أحمد.

السائل : لا، لسه.

الشيخ : الله أكبر، كل هالحكي هاد ولسه ما جوابتك

السائل : نحن في المسجد كنا نصلي كل واحد..تقبل الله تقبل الله بطلنا.

الشيخ : لا هي جديدة هي.

السائل : أو لا بحب الشيخ اللي بجنبي قال أروح أسلم عليه قال السلام عليكم. ثاني واحد بحب أسلم عليه..بقوله السلام عليكم. .

الشيخ : نحن ايش حكينا؟ أتفضل.

Webiste