تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بطلان الوصية المنسوبة للشيخ أحمد حامل مفاتيح ال... - ابن بازالسؤال:شيخ عبدالعزيز بين كل فترة وأخرى، وبين كل آونة وآونة تعود إلينا هذه الوصية المزعومة والتي تصدر دائماً تحت اسم الشيخ أحمد حامل مفاتيح حرم رسول الله...
العالم
طريقة البحث
بطلان الوصية المنسوبة للشيخ أحمد حامل مفاتيح الحرم النبوي
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
شيخ عبدالعزيز بين كل فترة وأخرى، وبين كل آونة وآونة تعود إلينا هذه الوصية المزعومة والتي تصدر دائماً تحت اسم الشيخ أحمد حامل مفاتيح حرم رسول الله ﷺ، هذه الوصية تنتشر كما قلت وكلما غابت عادت، يقول في بدايتها هذه المرة: إنه كان في ليلة يقرأ القرآن في حرم رسول الله ﷺ وفي تلك الليلة غلبه النوم ورأى في نومه أن رسول الله ﷺ آت، وقال له: إنه قد مات في هذا الأسبوع أربعون ألفاً من الناس ومن غير الجان، إنهم ماتوا موتة الجاهليين.. ويستمر على هذا الأسلوب.
الملاحظ أنه بأسلوب قريب من العامية، أرجو من سماحة الشيخ أن يتفضل بتنبيه الناس على هذه الوصية خاصة وعلى ما ماثلها جزاكم الله خيراً؟

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد: فهذه الوصية قد علمناها من دهر طويل، وهي كما ذكرتم في السؤال كلما ذهبت عادت وكلما نسيت بعثت، ولها مروجون من الناس في سائر أقطار الدنيا باسم خادم الحجرة النبوية، وتارة باسم حامل مفاتيح الحجرة النبوية أو المسجد النبوي، وله فيها عبارات وألفاظ متنوعة، ويقول: إن الرسول صلى الله عليه وسلم أتاه وقال له كذا وكذا، إنه مات أربعون ألفاً ميتة جاهلية، ويقول: إنه يطلع نجم حول الشمس وإنه متى طلع هذا النجم ترونه ولا تقبل الصلوات والعبادات بعد ذلك، ويقول: إن من جاءته هذه الوصية فأهملها وأضاعها يأثم إثماً كبيراً، ومن بلغته ولم ينشرها يخرج من رحمة الله، ويقول: من وزع منها خمساً وعشرين نسخة حصل له كذا وكذا وكذا.. إلى غير هذا من الخرافات، وهذه وصية باطلة لا أساس لها وليس هناك أحمد خادم حجرة النبي ﷺ، كل هذا كذب ، ليس هناك شخص يقال له أحمد وليس هناك وصية، وإنما هذه من كذب الكذابين، أناس يفترون الكذب ويكتبون مثل هذه الوصايا الباطلة وينسبونها إلى من شاءوا من الناس وكل ذلك لا أصل له، وقد سبق أن كتبنا في إبطال هذه الوصية كتابة من أكثر من عشر سنوات ووزعناها في الداخل والخارج بعدة لغات ليفهم المسلمون بطلانها وأنها لا أساس لها، وأن الواجب على من وقعت في يده أن يمزقها وأن يتلفها وينبه الناس على بطلانها.
المصحف الذي هو كلام الله  لو أن الإنسان ما كتبه ما عليه شيء ولا بأس عليه، وهذا يقول: من بلغته ولم ينشرها يخرج من رحمة الله!! هذا من أبطل الباطل.
ويقول: من كتب منها خمسة وعشرين نسخة ووزعها يحصل له كذا وكذا .. فوائد، وكذا وكذا وكذا، ومن أعرض عنها يفقد فوائد ويموت ولده وإلا يموت كذا، وإلا يموت كذا، وإلا يصيبه كارثة، كل هذا باطل، القرآن نفسه لو وزع منه مائة نسخة أو كذا وكذا فهو مأجور لكن لا يحصل له هذا الذي قال هذا الكذاب، ولا يكون عليه خطر لو لم يوزع، لو عاش الدهر كله ولم يوزع المصحف لا بأس عليه، للمصحف من يوزعه ومن يبيعه ومن ينشره بين الناس ولو أنه اشتراه من السوق وقرأ فيه ولم يوزعه فلا حرج عليه، ولو كتبه وقرأ فيه ولم يوزعه فلا حرج عليه، كيف بهذه الوصية المكذوبة الباطلة من لم يوزعها يكون عليه كذا وكذا!
فالمقصود أن هذه الوصية باطلة ومكذوبة ولا أساس لها ولا يجوز اعتقاد هذا الكلام ولا يجوز توزيعها ولا نشرها بين الناس، بل يجب إتلافها والتنبيه على بطلانها، رزق الله الجميع العافية والهدى.
المقدم: الواقع سماحة الشيخ مصداقاً لما تفضلتم به أذكر أنني عرضت هذه الرسالة في نفس الفترة التي تفضلتم بتحديدها وهي ما يقرب من عشر سنوات، وقبل فترة أيضاً ناقشناها ونحن هنا في هذا البرنامج نحاربها فضلاً عن توزيعنا لها، وها نحن بحمد الله بصحة جيدة ونذهب ونعود إلى أعمالنا ونحن وأولادنا وأقاربنا وأموالنا بخير وعلى خير.
الشيخ: الحمد لله، وهذا مثل ما تفضلتم كله واقع، ونحن نحاربها من عشرات السنين ولا رأينا إلا خيراً، كل هذا شيء باطل لا ينبغي التعلق به، نعم، نسأل الله العافية. نعم.
المقدم: لعله من المناسب سماحة الشيخ أن تتفضلوا بالتنبيه إلى خطر المطبوعات على العقيدة وعلى الأمن، وعلى أيضاً ما يخص أفكار الناس؟
الشيخ: ينبغي لمن وجد مطبوعات تلصق بالجدران أو توزع بين الناس أن يسأل عنها أهل العلم وأن لا يعتمد عليها إلا عن بصيرة، إن كان من أهل العلم عرفها بحمد الله ونبه على بطلان الباطل وعلى صحة الصحيح، أما إن كان من العامة فلا ينبغي له أن يتقبل كل ما يوزع بين الناس، بل الواجب أن يسأل أهل العلم في بلاده وفي غير بلاده الذين يثق بهم ويعرف علمهم وفضلهم، يسألهم عما قد يقع في يده، وقد بلغني أن الرسالة التي توزع التي باسمي فيما يتعلق بالأذكار عقب الصلاة، بلغني أن بعض الناس كتب عليها من وزع منها كذا وكذا فله كذا، ومن نشر منها كذا وكذا فله كذا، وهذا كله باطل لا أصل له، ولم أكتب هذا وإنما كتبت بيان الذكر المحفوظ عن النبي عليه الصلاة والسلام بعد الصلوات، أما الزيادة على هذا من فعل كذا أو من نشرها أو من كتب منها كذا وكذا.
فهذا إن كان وقع فهو باطل لا أساس له ولم أكتبه ولم أمر به، بل هذا من كذب الكذابين، ومن بهتان أهل الباطل نسأل الله العافية.
والحاصل أن هذه المسائل التي أشرت إليها وهي الملصقات والموزعات من رسائل وكتب والنشرات يجب الحذر منها، فلا يقبل منها إلا ما كان ثابتاً صحيحاً عن رسول الله عليه الصلاة والسلام مما يبينه أهل العلم العارفون بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام، الله المستعان.
المقدم: جزاكم الله خيراً.

Webiste