حكم الألعاب البهلوانية
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
في الأسبوع الماضي اجتمعت الشرطة التابعة للشرطة في الرياض في ملعب الملز، ويسمون ذلك يوم الشرطة، يتكرر كل عام، وفيه يحصل بعض الملاحظات مثل: أن يأتوا بسيارة، ويربطون بصدامها حبلًا، ثم يجرها رجل بأسنانه، ثم يركب رجل فوق ظهرها، يمسك به برأسه، ثم يجره بشعر رأسه، ومن ثم تهرول السيارة معه، وهو يجرها هذا الشخص بشعره، آمل من سماحتكم بيان الحكم في ذلك، هل الأفعال هذه من السحر أم أنها حقيقية؟
الجواب:
هذا أمر له سنوات، هذا فيه ناس عندهم بعض الألعاب البهلوانية، من بعض الباكستانيين وغيرهم، وقد جرى فيه البحث مع العلماء، ودرسه العلماء، وكلموا فيه الحكومة، ونسأل الله أن يوفق ولاة الأمور لكل خير، هذه بعضها يدرك بالتعلم وهي ألعاب تدرك بالتعلم، لكن لا يؤمنون أن يدخلوا فيها أشياء خبيثة، يدسون فيها أشياءً يجهلها العامة، وربما كانت من الشعوذة التي أخذوها من الشياطين والجن، لا يؤمنون.
ولا شك أن المصلحة في منعهم، وفي عدم هذه اللعبة؛ لأنها تجر شرًا، ولكن نسأل الله أن يوفق ولاة الأمور لما فيه صلاح الأمة، ونجاتها.
المقصود: أن هذه الألعاب التي يفعلها هؤلاء يسمونها ألعابًا بهلوانية، وقد ناقشها أهل العلم، ونظروا فيها، فيها أشياء تدرك بالتعلم، في سحب الأثقال، ورفع الأثقال، وجر السيارات، وأشباه ذلك، لكن يقال عنهم: أنهم يدخلون فيها بعض الأحيان أشياء من أمور السحر لا يعلمها الخواص من الناس، ولا يعلمها ولاة الأمور، فهم بهذا يستحقون أن يمنعوا؛ حتى لا يجروا على الناس شرًا وفسادًا، وحتى لا يدخلوا في ذلك من أمور السحر والشعوذة ما يخفى على الناس باسم أنها أمور تعلموها وهم يكذبون، وسوف يتابع هذا الأمر إن شاء الله.
في الأسبوع الماضي اجتمعت الشرطة التابعة للشرطة في الرياض في ملعب الملز، ويسمون ذلك يوم الشرطة، يتكرر كل عام، وفيه يحصل بعض الملاحظات مثل: أن يأتوا بسيارة، ويربطون بصدامها حبلًا، ثم يجرها رجل بأسنانه، ثم يركب رجل فوق ظهرها، يمسك به برأسه، ثم يجره بشعر رأسه، ومن ثم تهرول السيارة معه، وهو يجرها هذا الشخص بشعره، آمل من سماحتكم بيان الحكم في ذلك، هل الأفعال هذه من السحر أم أنها حقيقية؟
الجواب:
هذا أمر له سنوات، هذا فيه ناس عندهم بعض الألعاب البهلوانية، من بعض الباكستانيين وغيرهم، وقد جرى فيه البحث مع العلماء، ودرسه العلماء، وكلموا فيه الحكومة، ونسأل الله أن يوفق ولاة الأمور لكل خير، هذه بعضها يدرك بالتعلم وهي ألعاب تدرك بالتعلم، لكن لا يؤمنون أن يدخلوا فيها أشياء خبيثة، يدسون فيها أشياءً يجهلها العامة، وربما كانت من الشعوذة التي أخذوها من الشياطين والجن، لا يؤمنون.
ولا شك أن المصلحة في منعهم، وفي عدم هذه اللعبة؛ لأنها تجر شرًا، ولكن نسأل الله أن يوفق ولاة الأمور لما فيه صلاح الأمة، ونجاتها.
المقصود: أن هذه الألعاب التي يفعلها هؤلاء يسمونها ألعابًا بهلوانية، وقد ناقشها أهل العلم، ونظروا فيها، فيها أشياء تدرك بالتعلم، في سحب الأثقال، ورفع الأثقال، وجر السيارات، وأشباه ذلك، لكن يقال عنهم: أنهم يدخلون فيها بعض الأحيان أشياء من أمور السحر لا يعلمها الخواص من الناس، ولا يعلمها ولاة الأمور، فهم بهذا يستحقون أن يمنعوا؛ حتى لا يجروا على الناس شرًا وفسادًا، وحتى لا يدخلوا في ذلك من أمور السحر والشعوذة ما يخفى على الناس باسم أنها أمور تعلموها وهم يكذبون، وسوف يتابع هذا الأمر إن شاء الله.
الفتاوى المشابهة
- حكم لعب كرة القدم وغيرها من الألعاب - ابن باز
- ما حكم اجتماع الشباب حول ألعاب الكمبيوتر بما... - ابن عثيمين
- حكم الألعاب المصورة للأطفال - ابن باز
- حكم الألعاب والموسيقى في الكمبيوتر - ابن عثيمين
- حكم بذل العوض في الألعاب - ابن عثيمين
- ما حكم بيع الألعاب النارية؟ - الفوزان
- حكم كتابة القرآن كالألعاب - اللجنة الدائمة
- بعض الألعاب العصرية نريد أن يعرف حكم الإسلام ف... - الالباني
- ما حكم الأعمال البهلوانية ( خفت اليد ) هل هي م... - الالباني
- حكم الألعاب البهلوانية وهل هي من السحر؟ - ابن باز
- حكم الألعاب البهلوانية - ابن باز