تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو علاج العين ؟ - الالبانيالسائل : هل يا ترى هناك علاج لمن أصيب بالعين ؟الشيخ : إي هذا موجود في السنة ، موجود لكن يحتاج معرفة العائن ، العائن يؤخذ ويتوضأ من المصاب بالعين الصائب ...
العالم
طريقة البحث
ما هو علاج العين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يا ترى هناك علاج لمن أصيب بالعين ؟

الشيخ : إي هذا موجود في السنة ، موجود لكن يحتاج معرفة العائن ، العائن يؤخذ ويتوضأ من المصاب بالعين الصائب بالعين وتمسح أطراف ثياب المعان ، أقول يكلف العائن بأن يتوضأ .

السائل : ... .

الشيخ : أي نعم ثم هذا الماء لا يكب وإنما يحفظ أي الوَضوء ، الماء الذي توضأ به العائن المصيب بالعين هذا الماء لا يراق يحتفظ في وعاء ثم يأخذ ويمسح به بطانة للثوب اللي لابسه المصاب بالعين وهذا وقع في عهد الرسول - عليه السلام - ... لأ الاذكار تنفع قبل الإصابة .

السائل : ... .

الشيخ : نعم .

السائل : ... .

الشيخ : ... في ناحيتين إحداهما تتعلق بأهل المعان والأخرى تتعلق بالعائن ولا أقول بأهله إلا إذا كان صغيرًا ثم ما يتعلق بالمعان أو أهل المعان يعني أقول له رقية ... فيحكم بمثل كلهم البحث الآن بالمعان وأهله يحكم الآن في السيارة ... أو ... أن يعني كل ... وهل من التوكل على الله الإعراض عن التداوي أحسن جواب فيه تفصيل ... فأقول الأدوية من حيث قوة تأثيرها في المريض ثلاث أقسام :قسم مقطوع علاجه وأثره هذا واجب تعاطيه وقسم يغلب على الظن إما الظن الطبيب المسلم أو ظن المريض نفسه أن النوع الفلاني من العلاج هو يعني له أثره عليه القسم الثالث : ... هذا واجب وهذا مستحب القسم ... وهو الذي ظن ... به مرجوح لأنه من باب الأخذ بالظن الذي لا يجوز الأخذ به شرعا إذا عرضنا هذه الخلاصة ... معقول الآن إلى أن أهمل المعان فإذا كان يعني من المقطوع عندهم أن ... العائن فهذا يجب الأخذ به وإذا كان عندهم ظن راجح فيستحب الأخذ به إذا كان عندهم ظن مرجوح فلا يجوز الأخذ به هذا فيما يتعلق بالمعان أو أهله ، بنجي بقى بالنسبة للعائن بالنسبة لسؤالك هذا بالنسبة لما يتعلق بالعائن قد يكون أهل المعان في المرتبة الأولى أي يقطعون أنه هذا هو العائن لكن هو راح يترفع راح يقول أنا أعوذ بالله أنا كذا ، ما راح يخضع للحكم الشرعي ولذلك المسألة ما بنقدر نحن نقول أنه يجب ولا يستحب ولا يكره لأنه هذا يتعلق برجل متدين فإذا كان متدينًا كان أهل المعان يقطعون فيجب عليه أن يخضع لهذا العلاج الشرعي وإن كان الظن راجحا فيستحب في حقه وإلا فلا يجوز له أن يخضع لمثل هذا الظن المرجوح .

السائل : ... .

الشيخ : الظاهر أنه ... نعم ... .

السائل : ... .

الشيخ : لا يكفي أي نعم ... .

السائل : ... .

الشيخ : أيش .

السائل : ... .

الشيخ : ... نعم ... باقي ... .

السائل : ... .

الشيخ : ... منه ... ما في ... هذا هذا ... نحنا ... كمثال ... الأخذ ... أيام شبابي ... لكن ... يعني في ... الظاهر أنه ... نوع من الطيور أو نوع من الوحوش هذا والحمد لله فروه في ... محصور في الثياب ... الآن هذا إذا اضطر عم نقول له يعني ... إسلامية عربية ... أنت ... نافذة تطل على الطريق ترى المرأة منها الرايح والجاي أبدًا ... لكن مقابل القصر أمام السكن ...في أشجار ... في إلى آخره فالعرائش هذه كانت أحيانًا تتدلى على القصور العالية على ... هذي قطعة ... قاعدين ... هذا ... .

Webiste