تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الأسلوب المناسب في تقديم الحق للناس؟ وهل... - الالبانيالسائل : السؤال أنه أحيانا في بعض الخلافات الفقهية بينكم وبين بعض العلماء إن كانوا معاصرين وإن كانوا من السلف نذكر مثال اللي هي قضية الذهب المحلق هذا ال...
العالم
طريقة البحث
ما هو الأسلوب المناسب في تقديم الحق للناس؟ وهل يصلح في ذلك شيء من الشدة والقسوة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال أنه أحيانا في بعض الخلافات الفقهية بينكم وبين بعض العلماء إن كانوا معاصرين وإن كانوا من السلف نذكر مثال اللي هي قضية الذهب المحلق هذا الأمر أشبعتموه بحثًا وقرأناه والحمد لله تم الاقتناع ... ولكن أحيانا في بعض ... من بعض العلماء المعاصرين يأخذون الفتوى غير هذي الفتوى فهل علينا أن نقدم لهم النصيحة مع الدليل فقد أم يكون في أسلوبنا شيء من أنه الحديث يقول أنتم في النار ومن أراد أن ... حبيبه ... الأحاديث بقسوة وهذا في النار وأنت في النار أم أنه نقدم فقط لهم وهم يختارون الأصح من بين الرأيين .

الشيخ : نقدم لهم ماذا ؟

السائل : الدليل الدليل الذي طرحتموه في الكتاب وهم معهم دليلهم المقتنعين فيه .

الشيخ : هذه يا أخي المسألة أيضًا ... نحن نقول وهناك أشرطة كثيرة يجب علينا حينما نفاجأ بناس ضلوا عنا ضلالا بعيدا أن نعتبرهم مرضى والمريض يعني ... فالمريض مرضًا ماديًا ... أن يترفق به فأولى ثم أولى أن يترفق الأطباء الروحيين أو المعنويين بمرضاهم ولا يستعملون معهم الشدة إلا عند الحاجة وأنا أقول هذا باستثناء حتى ما نقع في تقرير ... الإكراه لأن كثيرًا ممن ينتمون إلى دعوة الكتاب والسنة ، يتوهمون فرض ... الكلام لأ نحن نقول هذا هو الأصل وهذا الذي كان عليه الرسول - صلى الله عليه وسلم - لكن أحيانا أن يستعمل الشدة ... القسوة ، نقول إذا ابتلينا ببعض هؤلاء المرضى معنويا ينبغي أن نعاملهم كما يعامل الأطباء مرضاهم بكل لطف وبكل لين أنت ضربت مثلًا بالذهب المحلق ونزعت من الحديث جملة .

السائل : ... .

الشيخ : نعم .

السائل : ... حافظ الحديث .

الشيخ : ... أنت ذكرت الجملة هذه كمثال .

السائل : نعم .

الشيخ : الحديث بتمامه معروف فإذا كان مقصودك هو وهذا ما أستبعده هو أن ... على هذه في هذه المسألة فيما ذكرت آنفًا وكان مطلعا على الأدلة التي تخالف ما عليه جمهور العلماء فهذا طبعًا ... لكن إذا كان مقصودك أن يفجأه بإيعاده بالنار بسبب مخالفته لحديث الرسول - عليه السلام - الذي يعلمه هو ويجهله المرضى هذا لا يجوز ... الناس تعرف ... وأنهم درجات وطبقات منهم عامة الناس ... ليسوا لا أعني فقط من هم معنا على الخط أعني كل ... مثلًا المنتمين إلى المذاهب الأربعة ما بيعرفوا إلا أنه هذا حرام وهذا حلال هذه سنة هذه فريضة إلى آخره وأغلب الناس الذين يعني أظن يعني أظن ... أظن هدانا إلى ما اختلف فيه الناس ... أننا لا يجوز لنا أن نكلف عامة الناس بما نكلف طلبة العلم فضلًا أن نكلف عامة الناس بما نكلف خاصَّة الناس أعني أن عامة الناس عليهم أن يسألوا أهل العلم كما في الآية الكريمة : { فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } ، وسؤال أهل العلم لا شك يتطلَّب من السَّائل شيئًا من الجهد لاختيار مفهوم ... ليس مكلفا أن يعرف من أين جاء هذا العالم بهذا الجواب هذا ... اليوم طلبة العلم أو العلماء هذا واجب طلبة العلم والعلماء أما عامة الناس فعليهم ... بعد أن يجتهد العالم والمتعالم هل هو صالح والا طالح إلى آخره كما ... يريد أن يعالج مرضه المادي لا يذهب إلى أي طبيب وإنما يذهب ... فإذا اقتنع بأنه زيد من الناس هو العالم الذي لا يجد خيرا منه فسأله فاتبعه هذا هو ... ولكن إذا ما تبين له بعد أن عالمه كان مخطئا فيما افتاه به فلا يجوز له أن يتثبت بهال ... ما لم يتبين له خطأها هذا هو الفرق فقط أما إنسان سأل العالم وانطلق يمشي ... هكذا فالله لا يسأله كما لا يسأل العالم الذي اجتهد فأخطأ لأنه عمل ... وهذا العامل أيضًا عمل ... فإذا كان الواقع أن هؤلاء الناس الذين هم في واقعهم جهال بالإسلام وهم في نظرة ... منحرفون عن الإسلام فهؤلاء ... لدعوة لا إله إلا الله فالناس في هذا المجال ولا شك يختلفون علما وأصولا فالذي قضى حياته في العلم ليس كهذا الناشيء في العلم هذا الناشيء في العلم يتلقى من الذي قضى حياته في العلم حصيلة هذه الحياة لكن ليس ... بهذا العلم ... وهو ينقله إلى غيره فذلك يختلف ... الأسلوب فقد يكون طالب علم وأسلوبه خير من عالم لأن هذه القضية لا تعود إلى ما يتفضل الله به على الناس من الحكمة في الدعوة إلى الموعظة الحسنة فننصح إخواننا من الشباب السلفي أن لا يستعمل الشدة والغلظة في دعوة المخالفين وأن يتصور دائمًا أن هؤلاء مساكين وأنهم مرضى فيجب نشفق عليهم ... أنا أقول في الكثير من الأحيان انطلاقا من قوله تعالى ... القوي على ... أي إن دعوة الحق وكلمة الحق هي في ذاتها ثقيلة ثقيلة على ... فإذا انضم إليها ثقل الأسلوب كان ذلك أكبر من نفس ... فلذلك وحسبنا أن ننقل هذا الحق الثقيل إلى الناس الذين ضلوا عنه ضلالا بعيدا بالأسلوب الرقيق وبالحكمة وبالموعظة الحسنة فلعلهم يهتدون ولعلهم ... هذا ما أدين الله به وهذا الذي وصى به ... .

السائل : جزاك الله خيرًا في عندنا موضوع السنن و... يقول مؤكدة وغير مؤكدة وهذه التفصيلات وهذا لا يؤخذ من الفقهاء وإنما يؤخذ من أهل الحديث .

الشيخ : نعم .

السائل : فممكن نعرف يعني التفصيل في هذا الموضوع .

Webiste