تم نسخ النصتم نسخ العنوان
متى يجوز للنساء الذهاب للعلاج عند الأطباء من ا... - الالبانيالطالب : فهو يمشي إلى النساء ، وأحيانا يقوم بعمل نوع من المساجات .طالب آخر : قاتله الله .الطالب : وما عنده علم أو يعني ما دارس هذا الشيء عن طريق علم .طا...
العالم
طريقة البحث
متى يجوز للنساء الذهاب للعلاج عند الأطباء من الرجال؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : فهو يمشي إلى النساء ، وأحيانا يقوم بعمل نوع من المساجات .
طالب آخر : قاتله الله .
الطالب : وما عنده علم أو يعني ما دارس هذا الشيء عن طريق علم .
طالب آخر : قاتله الله .
طالب آخر : إلا أنه من جهل النساء .

الشيخ : ولو كان دارس ، هذا عمل لا يجوز . أنت الشخص تعرفه ؟
طالب آخر : أنا ما أعرفه .

الشيخ : أم سمعت عنه ؟ آ .
الطالب : وين بصويلح بأي محل ؟ ما تعرف اسمه ؟ اسمه ما عرفته ؟
طالب آخر : أبو طلال الملكاوي .
طالب آخر : الملكاوي .
طالب آخر : آ ، أبو طلال ؟ هذا مش بعمل مساج ، لا ، هذا عنده خبرة بالدسك ، وهذا طريقته أنا أعرفها ، لأني الوالد رحمة الله عليه قبل وفاته ، طبعًا هو كان معه دسك قديم ، فوصفوا لي الرجل ، فرحت أنا عنده على البيت هذا الذي في جبل في صويلح من جهة .
طالب آخر : لا وأنت الصادق ... فرحت أنا جبته الرجل ، هذا ما عنده مساج ولا شيء ، هذا في عنده يعني حتى هو ما يكشف إلا إذا دعت الضرورة ، رجل عنده تقوى يعني ، لا يمسج ولا شيء ، النساء ما يكشف عليهن ، يعني أنا حتى شفته مع الوالد ما كشف على الوالد ، يعني حتى الوالد بس يعني خلاه ملفوف بالملابس الداخلية صار يضغط على المواطن التي يمكن يكون فيها ألم فلما يصل إلى نقطة معينة يقول هنا الهذا ، فيعمل حركة هكذا بإصبعه زي ضغط مش مساج ، وبعدين يمسك الرجلين يعمل حركة هيك ما بعرف كيف يلوي الرجل لية بعد ما يدخل الساق يدخلها ويضمها للفخذ وبعمل حركة هيك بعمل حركة سريعة ، هذا كل الذي يعمله ، يعني أبو يمكن كل المسألة تستغرق منه عشر دقائق بالكثير .
طالب آخر : دارس طب هذا ؟

الشيخ : في الظاهر هذه مهنة كأنها ليست مختصة بهذا الرجل ، في واحد آخر في الزرقاء كان حكى لي عنه أبو أحمد أبو ليلى لأن أمه أيضًا تشكو من هذا .
الطالب : هذا شيخنا وأنت الصادق في الأزرق .

الشيخ : في الأزرق . بس بيجي للزرقا .
الطالب : هذا شيشاني .
طالب آخر : ...
طالب آخر : لا أبو منير ، هذا هو الذي يعنيه ذاك رجل شيشاني تعلمها .

الشيخ : إي هذا هو .
الطالب : تعلمها من واحد عراقي ، العراقي هذا ، هذا العراقي شغلته عجيبة وغريبة ، في عنده عصا قصيرة هيك بحطها على موضع الألم ، وبعدين زوجته يقول لها شدي الرجل لما يأذن لها بعد الضغط ، يعني كلها دقيقتين كلها مش أكثر ولا أقل ، هذا سريع جدًّا ، فهذا تعلم منه هذا الرجل .
طالب آخر : في فائدة من العلاج ؟
طالب آخر : والله يقولون أنهم استفادوا بعضهم عليه .

السائل : يجوز أخذ النساء عليه ؟

الشيخ : بيجوز أخذ النساء لأطباء آخر الزمان أو لا ؟ للضرورة .
الطالب : ... الطبيب يعني أو يعني يستطيع أن يعالج .
الطالب : لا ما فيها ، بس أنا زي ما حكى الأخ جمال يعني الصورة المنقولة للأخ جمال غير صحيحة .

الشيخ : فيها مبالغة .
الطالب : لا ، رجل طيب .

الشيخ : تعالج النساء عند الرجال يجوز في حدود الضرورة ، والضرورة تُقدر بقدرها . فمن تفاصيل الضرورة تُقدر بقدرها أنه لا يوجد امرأة تعالج هذه المريضة ، ففي هذه الحالة تضطر إلى أن تذهب إلى رجل . ثم هذا الرجل حينما يعالجها أيضًا يعالجها في حدود الضرورة . مثلًا مثلًا وهذا أمر واقعي جدًّا ، هو يريد أن يضربها إبرة في فخذها ، مش ضروري تكشف عن ساقها وعن كل فخذها علشان منطقة صغيرة جدًّا ، وإنما تحتال بالضيق دائرة الكشف لأنه هذا من معاني أيش ؟ الضرورة تقدر بقدرها ، وهكذا .كذلك مثلًا فيما قلنا آنفًا ، أنه هذه معها وجع الدسك هذا ، طيب ، مش ضروري هو يجي يكشف عن ... ما بيكشف ، من فوق إيش ؟ الثياب ، لكن إن كان ما يحصل الفائدة المرجوة من هذه المعالجة إلا بالكشف كمان يكون الكشف في حدود الموطن الذي يرى هذا المعالج أنه لا بد من أن يضع إصبعه في هذا المكان ، وهذه في منتهى الدقة يعني هذه الأحكام ، ونادر جدًّا جدا أن تجد رجلًا طبيبا سواء كان طب .

Webiste