بيان حكم لفظة المرصوص التي يذكرها بعض الوعاظ في حديث ( المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص ... )
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وأقول بهذه المناسبة اشتهر الحديث على ألسنة بعض الخطباء والوعاظ بزيادة : المرصوص ، المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص لفظة المرصوص لا أصل لها في الحديث ، وإنما الحديث دونها : المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدُّ بعضه بعضًا ، والبنيان عادة لا يكون إلا مرصوصًا ، فيكون هذا الكلام من لغو الكلام أن يقال أوَّلًا في الحديث الذي ثبت عن الرسول - عليه السلام - دون هذه اللفظة أن يزاد فيها ما لم يتلفَّظ به الرسول - عليه الصلاة والسلام - .
الفتاوى المشابهة
- بيان كيفية أذية المؤمنين والمؤمنات . - ابن عثيمين
- الوعاظ هل يأخذ عنهم الأحاديث.؟ - ابن عثيمين
- باب : فضل مكة وبنيانها . - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- حديث المؤمنون تمريون - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف :وقوله : ( إن الله يحب الذين... - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: (المؤمن للمؤمن كالبنيان...) - ابن باز
- كلمة على حديثي ( المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصو... - الالباني
- فائدة : لا أصل لزيادة كلمة - الالباني
- فائدة : لا أصل لزيادة كلمة " المرصوص " في حديث... - الالباني
- بيان حكم لفظة المرصوص التي يذكرها بعض الوعاظ ف... - الالباني