تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في المسجد الحرام يمنعون الناس أن يصلوا الفريضة... - الالبانيالسائل : طيب شيخنا ، هم يمنعون الناس من صلاة الفريضة داخل الكعبة أو الحجر ، فهل صلاة الفريضة باطلة في ؟الشيخ : لا ، الذي يصلي في جوف الكعبة قد استقبل شي...
العالم
طريقة البحث
في المسجد الحرام يمنعون الناس أن يصلوا الفريضة داخل الحجر , فهل صلاة الفريضة في الحجر باطلة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب شيخنا ، هم يمنعون الناس من صلاة الفريضة داخل الكعبة أو الحجر ، فهل صلاة الفريضة باطلة في ؟

الشيخ : لا ، الذي يصلي في جوف الكعبة قد استقبل شيئًا من الكعبة ، ولا شك أن الذي يصلي في جوف الكعبة هو خير من الذي يصلي بعيدًا عن الكعبة حيث لا يراها فيستقبل جهتها ، هذا صلاته صحيحة ، ذاك صلاته صحيحة من باب أولى ، لأنه استقبل شيئًا من الكعبة . ولا أحد يمكن أن يقول أن أي مصل يصلي وهو يرى الكعبة أن يستقبل مثل السهم إذا دخل في حائط وخرج من الحائط الآخر ، هذا كله خيال وفلسفة إذا قيل بمثل هذا القول . بمعنى يعني إذا قيل هذه الكعبة وهو استقبل هذه الجهة هكذا ما استقبل هكذا فهو مستقبل الكعبة ، فإذن من صلى في جوفها فهو مستقبل جدار الكعبة . هذا بالإضافة إلى أنه لا دليل هناك يقال إن الصلاة باطلة .
الطالب : شيخنا بحجة أنه تقدم على الإمام ؟

الشيخ : نعم ؟
الطالب : الحجة أنه متقدم على الإمام ؟

الشيخ : لم يكن هكذا السؤال .
الطالب : ما العلاقة ؟ ما يتقدم على الإمام ، يعني لو صلى في الحجر ما يكون متقدم على الإمام ، يصلي الإمام جنب الجدار مباشرة .

الشيخ : هذه عم تصورها أنت الإمام هنا يصلي هكذا والمقتدي يصلي هنا هكذا .
الطالب : عفوا ... الصلاة .

الشيخ : هلا أنت قولك بحجة أنه متقدم على الإمام هذه صورة المتقدم على الإمام ، الإمام يستقبل منتصف هذا الجدار كما قلنا آنفا ، الجدار الشرقي ، الإمام يقف هنا ، يستقبل وسط الجدار الشرقي ، ورجل آخر يقتدي بهذا الإمام يستقبل الجدار الغربي ، صح ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : هذا يقال متقدم على الإمام ، ماشي ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : فأنت ماذا قصدت ؟ ما قصدت هذا .
الطالب : لا .

الشيخ : طيب ، ماذا قصدت ؟
الطالب : قصدت أنهم معظم الصلوات يصلون عند المقام ، الإمام يقف عند المقام ، وبعض المصلين يصلون داخل الحجر ، هناك مسافة حوالي خمس أمتار .

الشيخ : لكن ماشية الدائرة ، نحن قلنا آنفا .
الطالب : مش ماشية .

الشيخ : نعم ؟
الطالب : الدائرة مش ماشية .

الشيخ : أنا عارف يا أخي الدائرة مش ماشية هذه تدخل في باب قطع الصفوف . لكن هو إذا صلى . قلنا إذا صلى هنا فالدائرة بدها تمشي كما قلنا هكذا ، لكن هؤلاء تقدموا قليلًا على الإمام بسبب أن الدائرة ليست كاملة الاستدارة ، ما يقال هذا متقدم على الإمام إلا في هذه الصورة التي صورتها لك آنفًا ، هذا من جهة . ومن جهة أخرى وهذه أهم : هل التقدم على الإمام يبطل الصلاة ؟ الجواب : لا . خاصة إذا كان التقدم لعُذر كما يقع في الحج خاصة في المسجد النبوي حيث يصلون أمام الجدار القبلي وخلف المحكمة الشرعية ، أظن الآن طاحت هذه المحكمة راحت ، وأيش صار فيها ساعة ولا أيش ؟
الطالب : صارت ... المكتبة .

الشيخ : لا تزال ؟
الطالب : ما تزال اللوحة يعني .

الشيخ : اللوحة فقط ولا البناء ؟
الطالب : والبناء ... .

الشيخ : هذه آثار قديمة يعني .
الطالب : نعم ، حتى مكتبة الحرم المكي في مكة .

الشيخ : آ ؟
الطالب : الآن هدموها .

الشيخ : عجيب .
الطالب : نعم ، يسوون أنفاق هناك .

الشيخ : سبحان الله . المهم لا يوجد هناك دليل على إبطال صلاة المتقدم على الإمام ، يعني هذا هو الإمام ، السنة أن يقف حذاءَه ، لا يتأخر عنه كما يقول المذهب الحنفي ، ولا يتقدم عليه كما تقول المذاهب كلها ، لا يجوز التقدم ، لكن المذاهب التي اتفقت على أنه لا يجوز التقدم اختلفت : هل الذي تقدم على الإمام تكون صلاته باطلة أم لا ؟ الحنفية وكثيرون غيرهم يرون أن صلاة المتقدم باطلة .لكن هذا لا دليل عليه شرعًا ، وأنا وجدت الأحناف يستدلون بأثر عن ابن مسعود يتعلق بالنساء فيما إذا تقدمن على الرجال مش على الإمام .

Webiste