تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مباحثة حول حكم تغطية المرأة وجهها. - الالبانيالطالب : لما رحت على السعودية .الشيخ : كل مجلس لا بد يفتحوا السيرة ، إنك أنت تقول وجه المرأة ليس بعورة ، وجيبوا الآية : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ ل...
العالم
طريقة البحث
مباحثة حول حكم تغطية المرأة وجهها.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : لما رحت على السعودية .

الشيخ : كل مجلس لا بد يفتحوا السيرة ، إنك أنت تقول وجه المرأة ليس بعورة ، وجيبوا الآية : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ } فكرهم أنا أخالف الآية ، أقول لهم أنا بكل برادة دم ليش شو هو الجلباب ؟ { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ } قال : يعني الثوب الذي يغطي المرأة وجهها وبدنها ، يكون هو حاطط الغترة على راسه الحمراء ، قلت له افترض الآن أن هالغترة هذه وهالثوب الطويل الذي يغطي المرأة وجهها ورأسها وبدنها ، غطي لشوف ؟ قام مسكين غطى رأسه ووجهه ، قلت له : امش لقدامي ، تعال إلي ، كان طبعًا بعيد شوي عني ، قال : ما أستطيع ، قلت : هيك تحكمون على نساءكم أنهنَّ إذا خرجْنَ إلى الطرقات أنهنَّ يضربن الجلباب على وجوههنَّ ما يستطعْنَ أن يمشين في الطرقات ؟ فكشف الغترة عن وجهه ، وقال : نفتح ثقبين . قلت له : هالثقبين اللذين فتحتهما في في بالقرآن أنه تفتح ثقبين ؟ قال : لكن ، علشان تشوف الطريق ، قلت له : طيب ، بس أنت تقول وجزاك الله خير أنه تفتح ثقبين ، لكن بعض مشايخكم ما يجيزوا إلا ثقب واحد ، يعني تبدي عين واحدة ، بجيبوا أثر ابن عباس الضعيف . مع ذلك أنتم تفلسفون الحكم الشرعي بدون حجة ، تحتجوا علينا وتقولوا : كيف يا شيخ تقول أنه وجه المرأة ليس بعورة ، وأجمل ما في المرأة هو وجهها ، هلا قنعتم بالاستدلال بالآية والجلباب وعلى زعمكم أنه يغطي الرأس والوجه بدون هالفلسفة التي تعود عليكم بالهدم ، فإذا قلتم : لا ، لازم الوجه يستر لأنه أجمل ما في المرأة وجهها ، فنحن نعارضكم بمعارضتين اثنتين : هذه الفلسفة توجب عليكم حُكما لا تقولون به لا أنتم ولا أحد ممن قبلكم أو بعدكم ، وهو وجوب أن يستر الرجل وجهه أمام المرأة ، لأنه أجمل ما في الرجل وجهه أيضًا ، لا هذا معروف أنه مباح ، طيب ، إذن دعوكم من هالفلسفة هذه .خلينا نرجع إلى المرأة ، أجمل ما في المرأة وجهها ، طيب ، وأنا أقول : أجمل ما في المرأة عينها ، إذن عموها ، وهنا الشاهد ، عمّوها ، نزلوها في الشارع تقضي الحوائج إلى آخره ما يُرى منها حتى ولا عين واحدة ، لأنه أجمل ما في الوجه هو العين ، وقديمًا قالوا : كم من خناجر في الأيش ؟ في الأيش ؟ في شو اسمه هذا ؟
الطالب : ... .

الشيخ : كم من خناجر في .
الطالب : المحاجر .

الشيخ : في المحاجر . محجر العين ، كم من خنجر في المحجر أو نحو ذلك .فالشاهد يعني الجماعة يتعصبون على عصبية تشبه عصبية الجهال مع الأسف .
الطالب : ... تشرح لهم أن الجلباب هو غطاء الرأس ولا يشمل الوجه مثلًا ما يقنعون بهذا الكلام .

الشيخ : لا ، ذاك الخمار مش .
الطالب : الخمار قصدي .

الشيخ : الجلباب غطاء البدن كله . لا ، هو الذي يثيروه مسألة الجلباب .
الطالب : بس آية الجلباب يعني .

الشيخ : آ .

Webiste