تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة في حكم تغطية المرأة وجهها - الالبانيالطالب : طيب الآن حجاب المرأة هل هو لا بد أن يكون يعني بالنقاب ، يعني مغطى وجهها وكفيها حتى تكون يعني ؟الشيخ : لا ... الأفضل لها ذلك .الطالب : الأفضل له...
العالم
طريقة البحث
مناقشة في حكم تغطية المرأة وجهها
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : طيب الآن حجاب المرأة هل هو لا بد أن يكون يعني بالنقاب ، يعني مغطى وجهها وكفيها حتى تكون يعني ؟

الشيخ : لا ... الأفضل لها ذلك .
الطالب : الأفضل لها ، لكنه ما هو واجب عليها أنها تغطي وجهها وكفيها إذا خرجت إلى السوق أو إذا خرجت إلى الشارع .

الشيخ : الأفضل لها أن تغطي وجهها وكفيها .
الطالب : لكنه ما هو واجب .

الشيخ : أما ما سوى ذلك فواجب عليها .
الطالب : ... عباءة الجسم لا بد أنها تغطي ، إنما الوجه والكفين ليس واجب أنها تغطيه .

الشيخ : لا ، أفضل .
الطالب : ولكن يا شيخ يعني تعرف إنه وجه المرأة هو المكان المؤثر بالنسبة لافتتان الرجل يعني .

الشيخ : إي سامحكم الله معشر السعوديين ، في الوقت الذي تدعون أنكم سلفيون في العقيدة لستم سلفيون في الأحكام لأنكم تعالجون القضايا بالعقل ، كما أولئك يعالجون العقيدة بالعقل .
الطالب : هذا خطأ طبعًا لا شك .

الشيخ : آ ، خطأ ، الآن أنت ما قلته في وجه المرأة ماذا تقول إذا قالت المرأة ما قلت أنت في وجهها قالته في وجهك ، هل يختلف ؟
الطالب : لا ما يختلف .

الشيخ : ما أدري فهمت علي ؟
الطالب : فهمت فهمت ما يختلف .

الشيخ : إذن ينبغي أنت وبخاصة أنت الرجل الوسيم الجميل أن تضع نقابًا حتى ما تفتتن النساء بك .
الطالب : ولكن هذا ليس مفهوم من الآيات القرآنية لأمر الله - سبحانه وتعالى - أن يدنين عليهن من جلابيبهن .

الشيخ : الآن سرت على الجادة ، لماذا لم تقل من قبل .
الطالب : هذا كنت أقصد ... .

الشيخ : لماذا لم تقل من قبل لكن ليس هذا هو المفهوم من الآيات القرآنية ، وإنما بدأت التناقش المسألة بالرأي ، .
الطالب : لا لا .

الشيخ : فلما جبهت برأي مثله نكصت على عقبيك وبدأت تحتج بالقرآن ، الآن لزمت الحجة وعرفت الطريق لكنك ضللت عنه لأننا سنقول لك : أين الآية التي تدل على وجوب أن تغطي المرأة وجهها وكفيها ؟ أين الآية ؟
الطالب : الآية اللي نهايتها يقول : ذلك أن لا يعرفن فيؤذين .

الشيخ : لا الآية ليس بدايتها أن لا يعرفن ، الآية أن يعرفن .
الطالب : أن يعرفن .

الشيخ : طيب أن يعرفن .
الطالب : فلا يؤذين .

الشيخ : هذا حجة لك أم عليك .
الطالب : وحديث ال .

الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك هذا أبو زهير لازم يتفضل علينا بمشوار ثاني يكون عندنا أبو فارس .
الطالب : إن شاء الله .

الشيخ : بس مو مرة وحدة مشان ألبانيا وإنما مشان الألباني .
الطالب : الله يحفظك يا شيخ ، الله يحفظكم جميعًا ويبارك فيكم .

الشيخ : آمين آمين آمين ، طيب خلصنا من الآية .
الطالب : والله يعني الآية ما أذكرها في الحقيقة .

الشيخ : أنا أذكرها لك .
الطالب : أيوا ، جزاك الله خير .

الشيخ : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ، مش أن لا يعرفن .
الطالب : أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ .

الشيخ : كثير من الناس من عامة المسلمين حينما يسمعون تحمس بعض المشايخ عندكم في خصوص فرض ستر المرأة لوجهها فحماس هذا الفقير يلقى في ... سبعين من ... ذلك أدنى أن لا يعرفن لأنه إذا قيل تكشف عن وجهها ... فهم قد لقنوا أن الآية تعني أن تغطي المرأة وجهها لماذا لكي لا تعرف ، فإذن الآية ذلك أدنى أن لا يعرفن تحريف المعنى أدى بهم إلى أن يورثوا الناس في تحريف المبنى في تحريف النص ، معلوم عن اليهود الموصوفين في القرآن الكريم بقول ربِّ العالمين : يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ أن في هذا التحريف قولين : القول الأول يحرفون المعنى ، والقول الآخر يحرفون اللفظ ، والحقيقة أنهم يحرفون الأمرين لفظًا ومعنىً وهكذا النصارى فالشاهد : الآية المحفوظة والحمد لله بلفظ : ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ لا يوجد في الآية هذه ، دلالة على أن المرأة مأمورة بأن تغطي وجهها وكفيها ، الآن نسألك : هل في الآية نقاب ؟
الطالب : لا فيها جلباب .

الشيخ : جلباب ، ما هو الجلباب ، وأنتم العرب الذين ... العربية ما هو الجلباب .
الطالب : الجلباب هو الرداء الذي تستعمله المرأة تضعه على رأسها حتى يغطي أسفل قدميها .

الشيخ : جميل ، ... لما تضعه على رأسها يفترض ... هذا الخمار الذي على رأسك افترضه جلبابًا غطي وجهك به هل ترى الطريق ؟
الطالب : من هذا نعم أراه لأنه خفيف .

الشيخ : وهذا يجوز ، يجوز أن يكون الجلباب خفيفًا ، ينبغي أن يكون كثيفًا ، إذن أعيد السؤال لتعيد الجواب على الصح ، هذا الجلباب هل تستطيع أن ترى من ورائه الطريق ؟

السائل : لا .

الشيخ : إذن كيف تقولون بأن الجلباب ... وتقولون بأن الآية تدل على تغطية الوجه ، كيف ترى الطريق إذا قلتم إنه يجب عليها أن تغطي وجهها بجلبابها ؟
الطالب : لا ما تستطيع أن ترى الطريق .

الشيخ : فكيف توجبون عليها ما لا تستطيع .
الطالب : ولكن يا شيخ كيف .

الشيخ : لا تقل ولكن الله يهديك ، كلمة ولكن هذه كلمة استدراكية وين الجملة المستدركة ؟! الآن ... أنت تبادرني بالقول ب ولكن ، ما في جملة تستدرك عليها .
الطالب : نعم أجبت يعني ما تستطيع أنها ترى .

الشيخ : إذن كيف توجبون أن تغطي وجهها ... .
الطالب : هكذا .

الشيخ : طيب هكذا هل غطت وجهها ؟
الطالب : غطت وجهها .

الشيخ : إلا ، إلا .
الطالب : ... لأنها إن ما غطت سوف تعرف .

الشيخ : يا شيخ لا تعلل أثبت الحكم بعد ذلك علل .
الطالب : ... ما أستطيع .

الشيخ : ولن يستطيع غيرك ...
الطالب : ولكن إن لم ، يعني في هذه الآية الله - سبحانه وتعالى - يعني بين لهم المضمون من الجلابيب حتى لا يعرفن ... .

الشيخ : يا شيخ الله يهديك لا تقول لا يعرفن .
الطالب : أن يعرفن فلا يؤذين .

الشيخ : شايف أن التأويل أفسد عليكم فهم النص القرآني .
الطالب : أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ أنا لست حافظ هذه الآية .

الشيخ : يا أخي مانك حافظ لكن نبهناك ، لكن رجعت حليمة لعادتها القديمة .
الطالب : جزاك الله خير ، وحديث أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - عندما كانت الركبان يعني وكانت هي على الهودج وكان الركبان إذا مروا بهم .

الشيخ : نحن نقول به الله يهديك، هذا هو الأفضل .
الطالب : كانت يعني ... .

الشيخ : هذا هو الفضل الله يهديك .
الطالب : أيوا الأفضل يعني ، لكن لو لم تفعل يعني هل تأثم .

الشيخ : لا إلا إذا أنت أثمت لأنك لا تغطي وجهك الجميل أمام النساء خاصة إذا كنا دونك في الجمال فهل أنت آثم ؟
الطالب : لا إن شاء الله لا .

الشيخ : وهن إن شاء الله لا .
الطالب : في تغطية الوجه ، لأول مرة والله أعرف يا شيخ أنا .

الشيخ : إي لأنك ما قرأت الإجابة ...

السائل : طيب هل يجوز لها أنها تضع المكياج ؟

الشيخ : لا .

السائل : ما يجوز .

Webiste