ما هو المقصود باللمز في الصدقات؟
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
السؤال:
قوله سبحانه (الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ) الآية، هل المقصود باللمز هو الاستهزاء فقط في الصدقات أم في جميع أمور المؤمنين؟
الاحابة:
الجواب:المراد أنه يسخر من المتصدقين، إن جاء أحد بمال كثير قال: هذا مرائي، وإن جاء أحد بجهد قليل قالوا: الله غني عن صدقة هذا، هذا كلام المنافقين، جاء واحد جاء بصاع قالوا: الله غني عن صاع هذا، جاء واحد بصره من الدراهم أو من الذهب تعجز عنه يده فوضعها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالوا: هذا مرائي: (الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ) الذين يؤتون بمال كثير، (وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)، جزاءهم أن الله سخر منهم من باب الجزاء والمقابلة.
قوله سبحانه (الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ) الآية، هل المقصود باللمز هو الاستهزاء فقط في الصدقات أم في جميع أمور المؤمنين؟
الاحابة:
الجواب:المراد أنه يسخر من المتصدقين، إن جاء أحد بمال كثير قال: هذا مرائي، وإن جاء أحد بجهد قليل قالوا: الله غني عن صدقة هذا، هذا كلام المنافقين، جاء واحد جاء بصاع قالوا: الله غني عن صاع هذا، جاء واحد بصره من الدراهم أو من الذهب تعجز عنه يده فوضعها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالوا: هذا مرائي: (الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ) الذين يؤتون بمال كثير، (وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)، جزاءهم أن الله سخر منهم من باب الجزاء والمقابلة.
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين الهمز واللمز والنبز؟ - ابن عثيمين
- النفقات والصدقات - ابن عثيمين
- حكم وضع الصدقات في المصارف - الفوزان
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- ما أفضل الصَّدقة عن الميت؟ - ابن باز
- تعريف الزكاة وأنها صدقة من الصدقات. - ابن عثيمين
- الاستهزاء واللمز بالألقاب - اللجنة الدائمة
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولا تلمزوا أنفسكم) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" ولا تلمزوا أنفسكم ". - ابن عثيمين
- ما هو المقصود باللمز في الصدقات؟ - الفوزان