تفسير قوله تعالى:" ولا تلمزوا أنفسكم ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب لا تلمزوا أنفسكم أي لا تعيبوها ومن المعلوم أن الإنسان لا يعيب نفسه أليس كذلك؟
الطالب : نعم
الشيخ : لو فيه أكبر عيب ما عاب نفسه والجيد منا الذي فيه العيب يعرف عيبه لكن يلمز نفسه عند الناس يقول يا جماعة أنا في كذا وكذا من العيوب؟ لا إذن كيف قال لا تلمزوا أنفسكم أي لا تلمزوا إخوانكم الذين هم بمنزلة إيش؟ أنفسهم هذا أخوك بمنزلة نفسك فإذا كنت لا ترضى أن تلمز نفسك ولن تلمزها فلا تلمز أخاك لأنه بمنزلة نفسك واسمع إلى قول الله تعالى في قصة الإفك : لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً من يعني بالنفس؟ يعني أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها يعني لولا ظنوا خيراً بمن نسب إليهم ما قيل في الإفك حتى يعرفوا أن الأمر كذب وقالوا هذا إفك إيش ؟ مبين طيب إذن لا تلمزوا أنفسكم إيش ؟ لا تلمزوا إخوانكم الذين هم بمنزلة أنفسكم واللمز دون السخرية ، السخرية أشد لأن في السخرية نوع ترفع على المسخور به لكن لمز عيب وإن لم يكن سخرية لا تلمزوا أنفسكم مثل إيش ؟ لا تعيبوا أنفسكم مثل إيش ؟ تقول هذا الأعور هذا الأحول هذا القذر نعم وهكذا. أو تلمزوها بعمل أو بخلق
الطالب : نعم
الشيخ : لو فيه أكبر عيب ما عاب نفسه والجيد منا الذي فيه العيب يعرف عيبه لكن يلمز نفسه عند الناس يقول يا جماعة أنا في كذا وكذا من العيوب؟ لا إذن كيف قال لا تلمزوا أنفسكم أي لا تلمزوا إخوانكم الذين هم بمنزلة إيش؟ أنفسهم هذا أخوك بمنزلة نفسك فإذا كنت لا ترضى أن تلمز نفسك ولن تلمزها فلا تلمز أخاك لأنه بمنزلة نفسك واسمع إلى قول الله تعالى في قصة الإفك : لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً من يعني بالنفس؟ يعني أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها يعني لولا ظنوا خيراً بمن نسب إليهم ما قيل في الإفك حتى يعرفوا أن الأمر كذب وقالوا هذا إفك إيش ؟ مبين طيب إذن لا تلمزوا أنفسكم إيش ؟ لا تلمزوا إخوانكم الذين هم بمنزلة أنفسكم واللمز دون السخرية ، السخرية أشد لأن في السخرية نوع ترفع على المسخور به لكن لمز عيب وإن لم يكن سخرية لا تلمزوا أنفسكم مثل إيش ؟ لا تعيبوا أنفسكم مثل إيش ؟ تقول هذا الأعور هذا الأحول هذا القذر نعم وهكذا. أو تلمزوها بعمل أو بخلق
الفتاوى المشابهة
- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا عبد ال... - ابن عثيمين
- حكم السب بألفاظ "يا كلب" و"حمار" ونحوها - ابن باز
- ما معنى الهَمْز واللَّمْز؟ - ابن باز
- باب تحريم احتقار المسلمين: قال الله تعالى: (... - ابن عثيمين
- الهمز واللمز من الكبائر - ابن عثيمين
- ما الفرق بين الهمز واللمز والنبز؟ - ابن عثيمين
- الاستهزاء واللمز بالألقاب - اللجنة الدائمة
- حكم مَن يَعِيب الناس بالهمز واللمز بالإشارة - ابن باز
- ما هو المقصود باللمز في الصدقات؟ - الفوزان
- تفسير قوله تعالى: (ولا تلمزوا أنفسكم) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" ولا تلمزوا أنفسكم ". - ابن عثيمين