بيان وقت العشاء الآخرة
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س173: يقول السائل م. ع سوري الجنسية مقيم في اليمن: أنا معلم من القطر العربي السوري، فعينت في منطقة يعم فيها مذهب مخالف لمذهبي الذي هو الشافعي، وفي هذه المنطقة التي أنا فيها يصلون العشاء بعد أذان المغرب بنصف ساعة فقط، وأنا في نفسي غير مقتنع بذلك، وقد ناقشتهم في ذلك، وقال لي أحدهم بأن هناك
حديثًا يقول بأن صلاة العشاء بعد الشفق الأحمر، ويقدر الزمن بنصف ساعة فقط بعد أذان المغرب، فأصلي العشاء معهم جماعة. فهل يجوز هذا التصرف مني، أم علي أن أذهب إلى البيت وأصلي العشاء بعد دخول وقته الحقيقي، وإذا كان لا يجوز لي أن أصلي العشاء معهم فما الحكم في صلواتي السابقة؟ أفيدوني بارك الله فيكم؟
ج173: وقت العشاء الآخرة يدخل بعد مغيب الشفق الأحمر، كما جاء ذلك في الحديث، أما ما ذكرت أنه بين المغرب والعشاء نصف ساعة، فهذا لا أتصوره، إلا إذا كانت يؤخرون صلاة المغرب عما بعد غروب الشمس، إلى أن لا يبقى قبل مغيب الشفق الأحمر إلا نصف ساعة، فإنها تصح الصلاة، المهم أنه إذا غاب الشفق الأحمر فإنه يأتي وقت صلاة العشاء، وإذا صليتها بعد مغيب الشفق الأحمر فهي في وقتها، أما صلاة المغرب فيدخل وقتها بغروب الشمس، إذا غربت دخل وقت المغرب، ولا أتصور أن لا يكون بين غروب الشمس ومغيب الشفق الأحمر إلا نصف ساعة فقط، إلاَّ إذا كانوا يؤخرون صلاة المغرب عن أول وقتها إلى أن لا يبقى إلا نصف ساعة من مغيب الشفق الأحمر، ويكونوا قد أخطؤوا حيث أخروا صلاة المغرب عن أول وقتها، مع أن الأفضل أن تصلى في أول
وقتها. لو فرض أنهم يصلون المغرب في وقته، وأنهم يصلون العشاء بعده بنصف ساعة كما يذكر، فهو لا يمكن ألا يكون بين غروب الشمس ومغيب الشفق الأحمر إلا نصف ساعة، هو يقول: إنهم يصلون العشاء بعد مغيب الشفق، وما دام كذلك فإنهم صلوها في وقتها، لكنه ذكر أنهم أخروا صلاة المغرب حتى لم يبق بينها وبين صلاة العشاء إلا نصف ساعة، هذا الذي أتصوره.
حديثًا يقول بأن صلاة العشاء بعد الشفق الأحمر، ويقدر الزمن بنصف ساعة فقط بعد أذان المغرب، فأصلي العشاء معهم جماعة. فهل يجوز هذا التصرف مني، أم علي أن أذهب إلى البيت وأصلي العشاء بعد دخول وقته الحقيقي، وإذا كان لا يجوز لي أن أصلي العشاء معهم فما الحكم في صلواتي السابقة؟ أفيدوني بارك الله فيكم؟
ج173: وقت العشاء الآخرة يدخل بعد مغيب الشفق الأحمر، كما جاء ذلك في الحديث، أما ما ذكرت أنه بين المغرب والعشاء نصف ساعة، فهذا لا أتصوره، إلا إذا كانت يؤخرون صلاة المغرب عما بعد غروب الشمس، إلى أن لا يبقى قبل مغيب الشفق الأحمر إلا نصف ساعة، فإنها تصح الصلاة، المهم أنه إذا غاب الشفق الأحمر فإنه يأتي وقت صلاة العشاء، وإذا صليتها بعد مغيب الشفق الأحمر فهي في وقتها، أما صلاة المغرب فيدخل وقتها بغروب الشمس، إذا غربت دخل وقت المغرب، ولا أتصور أن لا يكون بين غروب الشمس ومغيب الشفق الأحمر إلا نصف ساعة فقط، إلاَّ إذا كانوا يؤخرون صلاة المغرب عن أول وقتها إلى أن لا يبقى إلا نصف ساعة من مغيب الشفق الأحمر، ويكونوا قد أخطؤوا حيث أخروا صلاة المغرب عن أول وقتها، مع أن الأفضل أن تصلى في أول
وقتها. لو فرض أنهم يصلون المغرب في وقته، وأنهم يصلون العشاء بعده بنصف ساعة كما يذكر، فهو لا يمكن ألا يكون بين غروب الشمس ومغيب الشفق الأحمر إلا نصف ساعة، هو يقول: إنهم يصلون العشاء بعد مغيب الشفق، وما دام كذلك فإنهم صلوها في وقتها، لكنه ذكر أنهم أخروا صلاة المغرب حتى لم يبق بينها وبين صلاة العشاء إلا نصف ساعة، هذا الذي أتصوره.
الفتاوى المشابهة
- هل هناك وقت محدد لصلاة العشاء .؟ - الالباني
- من كان مسافراً وأخر صلاة المغرب ليصليها مع ا... - ابن عثيمين
- إذا وصل المسافر إلى المدينة التي يريدها في و... - ابن عثيمين
- متى آخر وقت العشاء؟ - ابن باز
- وقت الجمع بين المغرب والعشاء للمسافر - اللجنة الدائمة
- وقت صلاة العشاء للرجال والنساء - ابن باز
- ما هو آخر وقت لصلاة العشاء.؟ - الالباني
- ما هو آخر وقت العشاء ؟ - الالباني
- آخر وقت صلاة العشاء - ابن باز
- وقت صلاة المغرب وصلاة العشاء - الفوزان
- بيان وقت العشاء الآخرة - الفوزان