بيان أن صلاة الجماعة لا تدرك إلا بركعة
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س256: يقول السائل: من صلى مع الجماعة ووجدهم في التشهد الأخير فجلس معهم، فلما سلّم الإمام سلّم معهم، ثم أقام الصلاة من جديد، وصلّى منفرداً، فهل فعله هذا صحيح، وهل يعتبر بإدراكه التشهد مدركًا لفضل الجماعة أم لا؟
ج256: الصحيح أن الجماعة لا تدرك إلا بإدراك ركعة، ولكن من جاء والإمام في التشهد الأخير، فإنه يدخل معه ليحصل على الأجر، لبيانه صلى الله عليه وسلم أنه من جاء والإمام على حال فليكن معه على تلك الحال، فيحصل له أجر المتابعة، أما فضل الجماعة فالصحيح من قول العلماء: أنه لا يحصل إلا بإدراك ركعة كاملة، فإذا دخل معه في التشهد الأخير؛ فإنه لا يجوز له أن يسلم مع الإمام؛ بل إذا سلم الإمام يجب عليه أن يقوم ويأتي بما سبق به من الصلاة، ولا يجوز له أن يسلم، وإذا تعمد السلام مع الإمام بطلت صلاته، أما لو سلم مع الإمام ناسيًا، أو جاهلاً، فإن صلاته صحيحة، ولكنه يجب عليه سجود السهو
ج256: الصحيح أن الجماعة لا تدرك إلا بإدراك ركعة، ولكن من جاء والإمام في التشهد الأخير، فإنه يدخل معه ليحصل على الأجر، لبيانه صلى الله عليه وسلم أنه من جاء والإمام على حال فليكن معه على تلك الحال، فيحصل له أجر المتابعة، أما فضل الجماعة فالصحيح من قول العلماء: أنه لا يحصل إلا بإدراك ركعة كاملة، فإذا دخل معه في التشهد الأخير؛ فإنه لا يجوز له أن يسلم مع الإمام؛ بل إذا سلم الإمام يجب عليه أن يقوم ويأتي بما سبق به من الصلاة، ولا يجوز له أن يسلم، وإذا تعمد السلام مع الإمام بطلت صلاته، أما لو سلم مع الإمام ناسيًا، أو جاهلاً، فإن صلاته صحيحة، ولكنه يجب عليه سجود السهو
الفتاوى المشابهة
- بم تدرك الجماعة مع الإمام - ابن عثيمين
- بم تدرك صلاة الجماعة - ابن باز
- متى تدرك الركعة مع الإمام - اللجنة الدائمة
- بماذا تدرك الجماعة ؟ - ابن عثيمين
- الحال التي يدرك فيها المسبوق صلاة الجماعة - ابن باز
- بماذا تدرك الجماعة؟ - ابن عثيمين
- بما تدرك الجماعة؟ - ابن باز
- هل يثبت فضل الجماعة بإدراك التشهد الأخير؟ - ابن باز
- هل من يدرك الإمام و معه جماعة وهو في التشهد... - ابن عثيمين
- الجماعة لا تدرك إلا بإدراك ركعة - ابن باز
- بيان أن صلاة الجماعة لا تدرك إلا بركعة - الفوزان