تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم ترك الصلاة - الفوزان س318: يقول السائل ع. م، ع. من الجماهرية الليبية: أنا أواظب على أداء الصلاة في أوقاتها والحمد لله، ولكني أردت أصلي القضاء فيما تركته في حالة الصغر، بمعن...
العالم
طريقة البحث
حكم ترك الصلاة
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س318: يقول السائل ع. م، ع. من الجماهرية الليبية: أنا أواظب على أداء الصلاة في أوقاتها والحمد لله، ولكني أردت أصلي القضاء فيما تركته في حالة الصغر، بمعنى أنني أصلي صلاتين في كل وقت، فهل عملي هذا صحيح، وإذا كان غير ذلك، فماذا يجب علي فعله؟
ج318: إن كان قصدك في مرحلة الصغر ما قبل البلوغ، ففي هذه الفترة ليس عليك صلاة واجبة، ولا قضاء عليك، أما إذا كان قصدك ما بعد البلوغ وكنت تترك الصلاة بعد البلوغ متعمداً، فالصحيح من قولي العلماء: أن من ترك الصلاة عمداً، فإنه يكفر؛ وإن تاب إلى الله توبة صحيحة، وواظب على صلاته؛ فإنه لا يجب عليه القضاء، وعليه في حالة تركه الصلاة متعمداً التوبة إلى الله؛ لأنه حينذاك ليس على الإسلام على الصحيح؛ لأن من ترك الصلاة متعمدًا فهو كافر، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: بين العبد وبين الشرك أو الكفر ترك الصلاة وقال صلى الله عليه وسلم: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر وأدلة أخرى في الموضوع، والحاصل أن الذي يجب عليك فيما نرى هو التوبة إلى الله سبحانه وتعالى والملازمة على أداء الصلوات المفروضة في أوقاتها، وهذا يكفر ما مضى إن شاء الله.

Webiste