هل يكون بعد الإسفرار( إسفرار الشمس) و بعد نصف الليل وقت لأداء العصر و العشاء أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يكون بعد الاصفرار وبعد نصف الليل وقت لأداء العصر والعشاء وهل بعد الاصفرار يكون ..
الشيخ : كيف؟ كيف؟
السائل : يقول هل يكون بعد الاصفرار اصفرار الشمس يقصد وبعد نصف الليل وقت لأداء العصر والعشاء أم لا؟
الشيخ : أما العصر فنعم ما بين الاصفرار إلى الغروب من وقتها ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم: من أدرك ركعة -أو قال سجدة- من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر .
وأما العشاء فلا فإن العشاء ينتهي وقتها بنصف الليل جاء ذلك صريحا في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص وغيره وعليه فما بين نصف الليل إلى طلوع الفجر ليس وقتا للعشاء لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه وقت للعشاء بل قد حدّده النبي صلى الله عليه وسلم بنصف الليل والمحدّد لا يدخل فيه ما بعد الحد وبناء على ذلك لو أن المرأة طهُرت من الحيض بعد منتصف الليل لم يلزمها صلاة العشاء ولا صلاة المغرب لأن الوقت قد خرج والمشهور عند كثير من العلماء أنه أعني وقت صلاة العشاء ينتهي بطلوع الفجر لكن ما بين نصف الليل وطلوع الفجر وقت ضرورة كما بين اصفرار الشمس وغروبها وقت ضرورة بالنسبة للعصر لكن القول الذي اخترناه هو الذي تدل عليه الأدلة ولا يمكن لأي إنسان أن يأتي بدليل يدل على أن ما بعد نصف الليل إلى طلوع الفجر وقت للعشاء غاية ما هنالك أن من أخّر الصلاة حتى يدخل وقت الأخرى فهو مفرّط وهذا ليس على عمومه بالإجماع في صلاة الفجر وصلاة الظهر فإن الضحى وقت فاصل بين صلاة الفجر وصلاة الظهر فكذلك نصف الليل الأخير فاصل بين العشاء وبين الفجر فعلى هذا يكون هناك فاصل بين الوقتين: في النهار ما بين طلوع الشمس إلى زوالها وفي الليل ما بين نصف الليل إلى طلوع الفجر. نعم.
السائل : حفظكم الله. السائل يقول هذا.
الشيخ : كيف؟ كيف؟
السائل : يقول هل يكون بعد الاصفرار اصفرار الشمس يقصد وبعد نصف الليل وقت لأداء العصر والعشاء أم لا؟
الشيخ : أما العصر فنعم ما بين الاصفرار إلى الغروب من وقتها ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم: من أدرك ركعة -أو قال سجدة- من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر .
وأما العشاء فلا فإن العشاء ينتهي وقتها بنصف الليل جاء ذلك صريحا في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص وغيره وعليه فما بين نصف الليل إلى طلوع الفجر ليس وقتا للعشاء لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه وقت للعشاء بل قد حدّده النبي صلى الله عليه وسلم بنصف الليل والمحدّد لا يدخل فيه ما بعد الحد وبناء على ذلك لو أن المرأة طهُرت من الحيض بعد منتصف الليل لم يلزمها صلاة العشاء ولا صلاة المغرب لأن الوقت قد خرج والمشهور عند كثير من العلماء أنه أعني وقت صلاة العشاء ينتهي بطلوع الفجر لكن ما بين نصف الليل وطلوع الفجر وقت ضرورة كما بين اصفرار الشمس وغروبها وقت ضرورة بالنسبة للعصر لكن القول الذي اخترناه هو الذي تدل عليه الأدلة ولا يمكن لأي إنسان أن يأتي بدليل يدل على أن ما بعد نصف الليل إلى طلوع الفجر وقت للعشاء غاية ما هنالك أن من أخّر الصلاة حتى يدخل وقت الأخرى فهو مفرّط وهذا ليس على عمومه بالإجماع في صلاة الفجر وصلاة الظهر فإن الضحى وقت فاصل بين صلاة الفجر وصلاة الظهر فكذلك نصف الليل الأخير فاصل بين العشاء وبين الفجر فعلى هذا يكون هناك فاصل بين الوقتين: في النهار ما بين طلوع الشمس إلى زوالها وفي الليل ما بين نصف الليل إلى طلوع الفجر. نعم.
السائل : حفظكم الله. السائل يقول هذا.
الفتاوى المشابهة
- عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ،أن النبي... - ابن عثيمين
- ما هو آخر وقت لصلاة العشاء.؟ - الالباني
- متى ينتهي وقت صلاة العشاء - ابن باز
- حكم تأخير صلاة العشاء إلى قبيل الفجر - ابن باز
- هل وقت العشاء إلى نصف الليل هو للاختيار.؟ - ابن عثيمين
- آخر وقت صلاة العشاء - ابن باز
- ماهو آخر وقت لصلاة العشاء هل هو نصف الليل أم... - ابن عثيمين
- وقت صلاة العشاء الاختياري والاضطراري - ابن باز
- هل وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل؟ - ابن باز
- هل يخرج وقت العشاء مطلقًا بعد نصف الليل؟ - ابن باز
- هل يكون بعد الإسفرار( إسفرار الشمس) و بعد نص... - ابن عثيمين