بيان مشروعية الوقوف عند قبر الميت بعد دفنه والدعاء له
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س565: يقول السائل: ما حكم الوقوف عند قبر الميت بعد دفنه والدعاء له ؟
ج565: الثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، بالنسبة للميت بعد الدفن، أنه كان يقف على قبره ويدعو له، ويستغفر له،
ويقول لأصحابه: استغفروا لأخيكم وادعوا له بالتثبيت، فإنه الآن يسأل فالذي يشرع للمسلمين إذا دفنوا الميت وانتهوا من دفنه، أن يقفوا عند قبره ويستغفروا له، وأن يسألوا الله له التثبيت؛ لأنه وقت سؤال الملكين في القبر، ويقولون: اللهم اغفر له، اللهم ثبته، ويكررون هذا الدعاء المبارك، فإن الله ينفعه بذلك ؛ لأن دعاء المسلمين يرجى وصوله إليهم، وانتفاعهم به، دعاء الحي للميت هذا هو المشروع، لا العكس، الذي يفعله الجهال والقبوريون، من أنهم يطلبون من الميت أن يدعو لهم، وأن يستغفر لهم، وأن يشفع لهم ، وهذا عكس ما شرع الله ورسوله، وهذا من المحادة لله ولرسوله، إنما المشروع هو العكس، أن الحي هو الذي يدعو للميت ويستغفر له، الله جل وعلا يقول لنبيه صلى الله عليه وسلم: فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ ، وكان إذا مر بالقبور استقبلهم بوجهه عليه الصلاة والسلام، وقال: يا أهل القبور يغفر الله لكم، أنتم سلفنا ونحن في الأثر، اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم أما ما يفعل مع الجنائز من هذه البدع المحدثة، من الأمور التي اعتادها الناس، وهي ليس لها أصل في شريعة الإسلام، فالواجب الحذر منها، والمنع منها، والتحذير منها.
ج565: الثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، بالنسبة للميت بعد الدفن، أنه كان يقف على قبره ويدعو له، ويستغفر له،
ويقول لأصحابه: استغفروا لأخيكم وادعوا له بالتثبيت، فإنه الآن يسأل فالذي يشرع للمسلمين إذا دفنوا الميت وانتهوا من دفنه، أن يقفوا عند قبره ويستغفروا له، وأن يسألوا الله له التثبيت؛ لأنه وقت سؤال الملكين في القبر، ويقولون: اللهم اغفر له، اللهم ثبته، ويكررون هذا الدعاء المبارك، فإن الله ينفعه بذلك ؛ لأن دعاء المسلمين يرجى وصوله إليهم، وانتفاعهم به، دعاء الحي للميت هذا هو المشروع، لا العكس، الذي يفعله الجهال والقبوريون، من أنهم يطلبون من الميت أن يدعو لهم، وأن يستغفر لهم، وأن يشفع لهم ، وهذا عكس ما شرع الله ورسوله، وهذا من المحادة لله ولرسوله، إنما المشروع هو العكس، أن الحي هو الذي يدعو للميت ويستغفر له، الله جل وعلا يقول لنبيه صلى الله عليه وسلم: فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ ، وكان إذا مر بالقبور استقبلهم بوجهه عليه الصلاة والسلام، وقال: يا أهل القبور يغفر الله لكم، أنتم سلفنا ونحن في الأثر، اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم أما ما يفعل مع الجنائز من هذه البدع المحدثة، من الأمور التي اعتادها الناس، وهي ليس لها أصل في شريعة الإسلام، فالواجب الحذر منها، والمنع منها، والتحذير منها.
الفتاوى المشابهة
- الصيغة الصحيحة في الدعاء للميت بعد دفنه - ابن عثيمين
- حكم قراءة القرآن على القبر بعد دفن الميت - ابن باز
- ما حكم الدعاء للميت بعد دفنه جماعة ؟ - ابن عثيمين
- صيغة الدعاء للميت بعد الدفن. - الفوزان
- مشروعية الصلاة على الميت بعد دفنه - ابن عثيمين
- حكم قراءة القرآن على القبر بعد دفن الميت - ابن باز
- ما حكم الدعاء للميت عند الدفن - ابن عثيمين
- السنة في الدعاء للميت بعد دفنه - اللجنة الدائمة
- حكم الدعاء للميت بعد الدفن - ابن باز
- الدعاء على قبر الميت إذا دفن - اللجنة الدائمة
- بيان مشروعية الوقوف عند قبر الميت بعد دفنه والد... - الفوزان