حكم جمع وقصر الصلاة لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س524: يقول السائل: مجموعة من الأشخاص سافروا في مهمة عمل، وقد نووا الإقامة أكثر من أربعة أيام، ولكنهم قصروا وجمعوا، فهل عليهم شيء فيما مضى من الصلوات؟
ج524: إذا كانوا يعلمون أن مهمتهم لا تنتهي قبل أربعة أيام فأكثر، ففي هذه الحالة يكونون قد نووا الإقامة، وحينئذ يلزمهم الإتمام كالمقيمين، أما لو قدر أنهم صلوا وقصروا، فلا أرى أنهم عليهم إعادة الصلاة، فهي صحيحة إن شاء الله، لكن في المستقبل لا يقصرون الصلاة في مثل هذه الحالة.
ج524: إذا كانوا يعلمون أن مهمتهم لا تنتهي قبل أربعة أيام فأكثر، ففي هذه الحالة يكونون قد نووا الإقامة، وحينئذ يلزمهم الإتمام كالمقيمين، أما لو قدر أنهم صلوا وقصروا، فلا أرى أنهم عليهم إعادة الصلاة، فهي صحيحة إن شاء الله، لكن في المستقبل لا يقصرون الصلاة في مثل هذه الحالة.
الفتاوى المشابهة
- سافر ولم ينو إقامة قصر الصلاة عشرين يوما - اللجنة الدائمة
- حكم قصر الصلاة للحاج خلال إقامته أكثر من أربعة... - ابن باز
- حكم القصر لمن نوى الإقامة أكثر من شهر - ابن عثيمين
- حكم الجمع والقصر لمن سافر أكثر من أربعة أيام - ابن باز
- قصر الصلاة لمسافر ينوي الإقامة أقل من أر... - اللجنة الدائمة
- حكم المسافر الذي نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام - ابن باز
- قصر المسافر الذي ينوي الإقامة أكثر من أر... - اللجنة الدائمة
- مدة الإقامة التي تقصر فيها الصلاة - ابن باز
- حكم القصر لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام - ابن باز
- هل يقصر الصلاة من نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام؟ - ابن باز
- حكم جمع وقصر الصلاة لمن نوى الإقامة أكثر من أرب... - الفوزان