تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الثالث يقول هل الوضوء من أكل لحم البعي... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الثالث يقول هل الوضوء من أكل لحم الجزور يشمل المعدة والكبد والأحشاء عموماً أم هو خاصٌ باللحم؟الشيخ : هذه المسألة أيضا فيها خلاف على النحو...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الثالث يقول هل الوضوء من أكل لحم البعير يشمل المعدة والكبد والأحشاء عموماً أم هو خاصٌ باللحم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثالث يقول هل الوضوء من أكل لحم الجزور يشمل المعدة والكبد والأحشاء عموماً أم هو خاصٌ باللحم؟

الشيخ : هذه المسألة أيضا فيها خلاف على النحو التالي، أولا هل لحم الإبل ينقض الوضوء أو لا ينقض؟ وثانيا هل هو عام لكل البعير أم خاص بما يعرفه العامة عندنا بالهبر.

السائل : نعم.

الشيخ : اللحم الأحمر؟ والراجح من هذه الأقوال الثلاثة أنه ينقض الوضوء سواء من لحم الهبر أو الكرش أو الكبد أو الأمعاء أو غيره لعموم قول الرسول صلى الله عليه وسلم: توضؤوا من لحوم الإبل وعموم قوله حين سئل: أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم قال: أتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: إن شئت ولأن هذا اللحم سواء كان أحمر أو أبيض من حيوان واحد والحيوان الواحد في الشريعة الإسلامية لا تختلف أجزاؤه في الحكم، إن كان حلالا فهو للجميع، إن كان حراما فهو للجميع، بخلاف شريعة اليهود فإن الله تعالى يقول: وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ أما هذه الشريعة فليس فيها حيوان تختلف أجزاؤه حلا وحرمة أو أثرا بل إن الأجزاء كلها واحدة لأنها تتغذى من طعام واحد ومن شراب واحد، وبدم واحد وعلى هذا فيكون الراجح هو العموم، أن جميع أجزاء البعير يكون ناقضا للوضوء قليله وكثيره لعموم الأدلة في ذلك وإطلاقها ولأن الله تعالى لما حرّم لحم الخنزير فقال: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ كان ذلك شاملا لجميع أجزاء الخنزير سواء كان المعدة أو الكبد أو الشحم أو غير ذلك.

السائل : نعم.

الشيخ : فعليه يجب على من أكل شيئا من لحم الإبل من كبدها أو قلبها أو كرشها أو أمعائها أو لحمها الأحمر أو غير ذلك يجب عليه أن يتوضأ للصلاة لأمر النبي صلى الله عيه وسلم بذلك، ثم إنه حسب ما علمناه له فائدة طبية لأنهم يقولون: إن للحم الإبل تأثيرا على الأعصاب.

السائل : نعم.

الشيخ : لا يهدئه ويبرده إلا الماء وهذا من حكمة الشرع وسواءٌ كانت هذه الحكمة أم كانت الحكمة غيرها نحن متعبدون بما أمرنا به وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ولهذا يقول الأطباء: لا ينبغي للإنسان العصبي أن يُكثر من أكل لحم الإبل لأن ذلك يؤثر عليه.

السائل : نعم.

الشيخ : والله أعلم.

السائل : إنما ليست هناك علة واضحة بل هو أمر تعبدي؟

الشيخ : هو غالبا عند أكثر أهل العلم الذين يقولون بنقض الوضوء به تعبدي وقال بعض العلماء: إنه له هذه العلة. نعم.

السائل : علة طبية؟

الشيخ : إي نعم.

Webiste