سمعت من بعض الناس بأنه من اللازم أن تقصر الأظافر بعد أربعين ليلة فماهو النص من الكتاب و السنة يؤيد هذا القول و هل المقصود به أظافر الرجلين و اليدين أم أظافر اليدين فقط ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول : سمعت من بعض الناس بأنه من اللازم أن تقصر الأظافر بعد أربعين ليلة ، فنرجو من فضيلتكم إيراد النص سواء من الكتاب أو السنة يؤيد هذا القول ، وهل المقصود أظافر اليدين والرجلين أم أظافر اليدين فقط ؟.
الشيخ : الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشارب والإبط والعانة والأظفار ألا تترك فوق أربعين يوماً أو قال : ليلة .
فالمسألة ليست خاصة بالأظفار، بل هي في الأظفار ، وفي الإبط وفي العانة وفي الشارب ، لا تترك فوق أربعين يوماً .
ومن الخطأ أن بعض النساء خاصة تبقي أظفارها تطول ، وبعضهن تقص أظفارها إلا ظفر إصبع واحدة ، فتبقيه حتى يكون كرأس الحربة ، وكل هذا من الجهل ، وإلا فأظن أن المسلم إذا علم بحكم الله ورسوله فلن يحيد عنه ، المهم ألا تترك هذه الأربعة فوق أربعين يوماً.
الشيخ : الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشارب والإبط والعانة والأظفار ألا تترك فوق أربعين يوماً أو قال : ليلة .
فالمسألة ليست خاصة بالأظفار، بل هي في الأظفار ، وفي الإبط وفي العانة وفي الشارب ، لا تترك فوق أربعين يوماً .
ومن الخطأ أن بعض النساء خاصة تبقي أظفارها تطول ، وبعضهن تقص أظفارها إلا ظفر إصبع واحدة ، فتبقيه حتى يكون كرأس الحربة ، وكل هذا من الجهل ، وإلا فأظن أن المسلم إذا علم بحكم الله ورسوله فلن يحيد عنه ، المهم ألا تترك هذه الأربعة فوق أربعين يوماً.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم تركيب المرأة للأظافر؟ - ابن باز
- حكم تقليم الأظافر ليلاً - ابن باز
- حكم إطالة المرأة لأظافرها - ابن باز
- ما هو الدليل على وجوب قص الأظافر ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم إطالة الأظافر بالنسبة للنساء هل يجوز... - ابن عثيمين
- تقليم الأظافر - اللجنة الدائمة
- حكم إطالة الأظافر - ابن باز
- حكم تطويل الأظافر - اللجنة الدائمة
- حكم إطالة المرأة الأظافر - ابن باز
- حكم إطالة الأظافر أكثر من أربعين يومًا - ابن باز
- سمعت من بعض الناس بأنه من اللازم أن تقصر الأ... - ابن عثيمين