تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المبيت بمزدلفة - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  14875  )  س: في شهر ذي الحجة 1400 هـ أديت فريضة الحج لأول مرة في حياتي مع طبيب زميل لي حج قبل ذلك، وكنت لا أعرف شيئًا عن مناسك الحج، وجاء...
العالم
طريقة البحث
المبيت بمزدلفة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 14875 )
س: في شهر ذي الحجة 1400 هـ أديت فريضة الحج لأول مرة في حياتي مع طبيب زميل لي حج قبل ذلك، وكنت لا أعرف شيئًا عن مناسك الحج، وجاء معي هذا الطبيب للحج وليعلمني مناسك الحج، وكانت مع هذا الطبيب والدته المسنة المريضة، وكان معه إخوه، ومعنا سيدة عجوز أخرى، ومعنا حوالي 4 – 5 أشخاص آخرين وصلنا إلى المزدلفة بعد أذان العشاء بقليل، وصلينا المغرب والعشاء بالمزدلفة ، ولما حاولنا أن نقضي جزء من الليل بالمزدلفة رفض سائق السيارة السعودي الجنسية ذلك وألح في توصيلنا إلى منى مباشرة، وأمام إصراره اضطررنا إلى الرضوخ له، ووصلنا إلى منى في بداية الربع الثاني من الليل، وكانت تقريبًا عربتنا أول عربة تدخل منى . السؤال: أنا لم أكن أعرف شيئًا من مناسك الحج، ولا كنت أدري المبيت بمزدلفة أم لا، وهم الطبيب زميلي وأخوه -كانوا هم الذين يوجهوننا إلى مناسك الحج. السؤال: هل ذلك جائز شرعًا أم لا للسائل الذي لا يدري شيئًا عن مناسك الحج، وإذا كان يوجد أي شيء من هذا فما الكفارة؟ علمًا بأن هذه هي أول مرة للحج، وما الحكم بالنسبة للطبيب زميلي وأخيه والبقية التي كانت معنا؟ أفيدونا أفادكم الله.
ج : يجب عليك الفدية عن ترك المبيت بمزدلفة تذبح بمكة وتوزع على فقراء الحرم ، والواجب جذع من الضأن أو ثني من المعز أو سبع بدنة أو سبع بقرة كالأضحية، فإن لم تستطع فصم عشرة أيام، وهكذا من كان مثلك ممن كان معك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste