تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نام وترك المبيت بمزدلفة - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  19291  )   س: لقد أديت فريضة الحج في العام الماضي 1416هـ، وعندما أفضنا من  عرفة  بعد غروب الشمس لليوم التاسع لم نستطع الوصول إلى  مزدلفة ...
العالم
طريقة البحث
نام وترك المبيت بمزدلفة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 19291 )
س: لقد أديت فريضة الحج في العام الماضي 1416هـ، وعندما أفضنا من عرفة بعد غروب الشمس لليوم التاسع لم نستطع الوصول إلى مزدلفة ولم نستطع المبيت بمزدلفة في تلك الليلة بسبب ازدحام الطريق المؤدي إلى مزدلفة بالسيارات، وقد واصلنا المسير بسيارتنا إلى مزدلفة بنية المبيت بها ولكن غلب علينا النعاس في حوالي الساعة الواحدة ليلا فنمنا قبل الوصول إليها حيث إنا لم نصلها إلا بعد طلوع شمس يوم النحر؛ حيث إنا لم نقف بها بل واصلنا السير إلى منى . أرجو من فضيلتكم توضيح الحكم في ذلك، وهل علينا شيء في ذلك؟ وجزاكم الله عنا خير الجزاء والله يحفظكم ويرعاكم.
ج : يجب عليكم دم؛ لأنكم تركتم نسكًا واجبًا من واجبات الحج تفريطًا منكم في ذلك، حيث نزلتم قبلها ونمتم حتى فاتكم المبيت بمزدلفة ، وكان الواجب عليكم مواصلة السير إلى مزدلفة حتى تدركوا المبيت بها ليلة النحر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من صلى صلاتنا هذه ووقف معنا حتى ندفع وكان قد وقف بعرفة ليلاً أو نهارًا فقد تم حجه" أخرجه الإمام أحمد وأصحاب السنن الأربع، ولقول الله تعالى: {فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ} . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste