إذا كنت لم تنو العمرة إلا في جدة فميقاتك الذي نويت فيه وهو جدة
اللجنة الدائمة
س2: إنني ذهبت من الجبيل إلى جدة ، وبدا لي وأنا في جدة قبل رجوعي إلى الجبيل أن أعتمر، وبالفعل بدأت في أعمال العمرة والشروع فيها، فأحرمت من الجحفة ، أو رابغ - المسمى الحالي لها - وأتممت بقية أعمال العمرة ، فهل هذا جائز أم لا؟ لأنني سمعت البعض يقول: ميقاتك ميقات أهل جدة من منازلهم، أفيدونا بالجواب الشافي الكافي حفظكم الله .
ج2 : إذا كنت لم تنو العمرة إلا في جدة فميقاتك الذي نويت فيه وهو جدة ، وذهابك للجحفة لا حاجة إليه، ولكن لا شيء عليك فيه، وعمرتك صحيحة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما وقت المواقيت قال: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة يعني بذلك أهل المدينة والشام ونجد واليمن ، ثم قال صلى الله عليه وسلم: ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة متفق على صحته، وهذا بالنسبة لأهل مكة خاص بالحج، أما من أراد العمرة منهم فإنه
يحرم من الحل؛ لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه أمر عائشة - رضي الله عنها - وهي في مكة لما أرادت العمرة أن تحرم من التنعيم وهو من الحل . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
ج2 : إذا كنت لم تنو العمرة إلا في جدة فميقاتك الذي نويت فيه وهو جدة ، وذهابك للجحفة لا حاجة إليه، ولكن لا شيء عليك فيه، وعمرتك صحيحة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما وقت المواقيت قال: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة يعني بذلك أهل المدينة والشام ونجد واليمن ، ثم قال صلى الله عليه وسلم: ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة متفق على صحته، وهذا بالنسبة لأهل مكة خاص بالحج، أما من أراد العمرة منهم فإنه
يحرم من الحل؛ لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه أمر عائشة - رضي الله عنها - وهي في مكة لما أرادت العمرة أن تحرم من التنعيم وهو من الحل . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الفتاوى المشابهة
- الحال التي تكون فيها جدة ميقاتاً للحج والعمرة - ابن باز
- حكم من جاء إلى جدة ثم أراد العمرة - ابن باز
- يجب الإحرام من الميقات على من نوى الحج و... - اللجنة الدائمة
- حكم من أتى جدة لقضاء عمل ثم أحرم منها بالعمرة - ابن باز
- حكم الإحرام من جدة لمن نوى عمرةً بالطائف - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وجاوز الميقات ولم يحرم - ابن باز
- حكم من نوى العمرة لوالده ثم لنفسه قبل الميقات - ابن باز
- ما حكم من نوى العمرة وأحرم بعد الميقات في جد... - ابن عثيمين
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- ما يلزم من نوى العمرة ولم يحرم من الميقات؟ - ابن باز
- إذا كنت لم تنو العمرة إلا في جدة فميقاتك... - اللجنة الدائمة