حكم من أتى جدة لقضاء عمل ثم أحرم منها بالعمرة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول السائل: سافرت من أبها إلى جدة لقضاء بعض الأعمال، ونويت العمرة بعد الانتهاء من الأعمال، ثم أحرمت من جدة وأخذت العمرة، فهل عمرتي صحيحة؟
الجواب:
إذا كنت نويت العمرة من الأصل أنك سوف تأخذ العمرة فالواجب عليك الإحرام من الميقات حين تمر عليه، أو ترجع إليه بعد قضاء حاجتك من جدة ترجع إلى الميقات، وتحرم منه.
أما إذا كنت ما نويت شيئًا إلا بعدما وصلت جدة، عزمت على العمرة بعد وصولك جدة، ونية جديدة؛ فلا بأس من الإحرام من جدة بعد فراغ شغلك.
أما إذا كنت قد نويت من الأساس العمرة حين مررت على الميقات فالواجب الرجوع إلى الميقات عند قضاء حاجتك، قبل أن تذهب إلى العمرة، تذهب إلى الميقات، وتحرم منه بالعمرة، فإذا أحرمت من جدة ولم تأت الميقات فعليك دم يذبح في مكة للفقراء؛ لأنك قصدت العمرة، وأحرمت من غير ميقاتها تجاوزت ميقاتها، أما إذا كان لا إنما عزمت على العمرة بعد قضاء الشغل في جدة، ما نويت العمرة قبل ذلك فلا بأس. نعم.
المقدم: حفظكم الله.
يقول السائل: سافرت من أبها إلى جدة لقضاء بعض الأعمال، ونويت العمرة بعد الانتهاء من الأعمال، ثم أحرمت من جدة وأخذت العمرة، فهل عمرتي صحيحة؟
الجواب:
إذا كنت نويت العمرة من الأصل أنك سوف تأخذ العمرة فالواجب عليك الإحرام من الميقات حين تمر عليه، أو ترجع إليه بعد قضاء حاجتك من جدة ترجع إلى الميقات، وتحرم منه.
أما إذا كنت ما نويت شيئًا إلا بعدما وصلت جدة، عزمت على العمرة بعد وصولك جدة، ونية جديدة؛ فلا بأس من الإحرام من جدة بعد فراغ شغلك.
أما إذا كنت قد نويت من الأساس العمرة حين مررت على الميقات فالواجب الرجوع إلى الميقات عند قضاء حاجتك، قبل أن تذهب إلى العمرة، تذهب إلى الميقات، وتحرم منه بالعمرة، فإذا أحرمت من جدة ولم تأت الميقات فعليك دم يذبح في مكة للفقراء؛ لأنك قصدت العمرة، وأحرمت من غير ميقاتها تجاوزت ميقاتها، أما إذا كان لا إنما عزمت على العمرة بعد قضاء الشغل في جدة، ما نويت العمرة قبل ذلك فلا بأس. نعم.
المقدم: حفظكم الله.
الفتاوى المشابهة
- حكم الإحرام من جدة لمن يأتي من خارجها - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وعزم عليها ثم بدا له ترك ذلك - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وجاوز الميقات ولم يحرم - ابن باز
- إذا كنت لم تنو العمرة إلا في جدة فميقاتك... - اللجنة الدائمة
- حكم من قدم للعمرة وتجاوز الميقات ولم يحرم - ابن باز
- حكم الإحرام من جدة لمن نوى عمرةً بالطائف - ابن باز
- ما يلزم من نوى العمرة ولم يحرم من الميقات؟ - ابن باز
- ما حكم من نوى العمرة وأحرم بعد الميقات في جد... - ابن عثيمين
- حكم من جاء إلى جدة ثم أراد العمرة - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- حكم من أتى جدة لقضاء عمل ثم أحرم منها بالعمرة - ابن باز