تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نوت الحج مفردة وعند النطق قالت لبيك حجا... - اللجنة الدائمة السؤال الأول والثاني من الفتوى رقم (  18671  )   س1: حججت هذا العام عام 1416هـ ونويت بعد ما  أحرمت من الميقات وأنا مفردة وقلت: «لبيك اللهم لبيك حجًّا »...
العالم
طريقة البحث
نوت الحج مفردة وعند النطق قالت لبيك حجا وعمرة
اللجنة الدائمة
السؤال الأول والثاني من الفتوى رقم ( 18671 )
س1: حججت هذا العام عام 1416هـ ونويت بعد ما أحرمت من الميقات وأنا مفردة وقلت: «لبيك اللهم لبيك حجًّا » بعد ذلك نسيت وقلت: « لبيك اللهم لبيك حجا وعمرة »، وسألت بعض الشيوخ في مكة المكرمة وقالوا لي: ليس عليك حرج، وأنا الحمد لله أتممت حجي. أفيدوني جزاكم الله خيرًا عما يجب علي.
ج1 : إذا كان ما حصل منك من التلفظ سهو لسان لم تقصديه فليس عليك فيه شيء؛ لقول الله تعالى: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
وقول النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى .

س2: لي والدة متوفاة وأريد أن أحج لها مع العلم أنني قد حججت لها، وإنني لا أعرف القراءة ولا الكتابة ، أفيدوني جزاكم الله خيرًا.
ج2 : لا مانع أن تحجي عن والدتك الميتة أكثر من مرة؛ لأن هذا من البر بها ما دمت قد حججت حجة الإسلام عن نفسك وكونك لا تعرفين القراءة والكتابة لا يمنع صحة الحج إذا أديت مناسكه على الوجه المشروع. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste