تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل نوى الحج وبعض الأصدقاء قالوا له : لا يصح... - ابن عثيمينالسائل : يقول بأنه نوى الحج ولكن بعض زملاء العمل قالوا : لا يصح حجك لأنك حجيت بنية العمل مع العلم بأنني أنوي الحج من زمان أرجو بهذا إفادة ؟الشيخ : لا بأ...
العالم
طريقة البحث
رجل نوى الحج وبعض الأصدقاء قالوا له : لا يصح حجك لأنك حججت بنية العمل مع العلم أنه ينوي الحج من زمان فما تعليقكم على هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بأنه نوى الحج ولكن بعض زملاء العمل قالوا : لا يصح حجك لأنك حجيت بنية العمل مع العلم بأنني أنوي الحج من زمان أرجو بهذا إفادة ؟

الشيخ : لا بأس للعامل الذي يصطحبه صاحب العمل إلى مكة أن ينوي بذلك الحج أو العمرة وذلك لأن الله تعالى قال في الحج : لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ ومن المعلوم أنه لا يلزم من اتباع صاحبه أن يعتمر أو يحج ، فهو بإرادته فإذا أراد الحج مع القيام بالعمل الواجب لصاحبه فإن له أجرا في ذلك بلا شك ، والحج يجزئ عنه ويسقط به الواجب وكذلك العمرة .
وأما قول أصحابه : إنه ليس لك حج ، هذا قول صادر عن جهل .
وبهذه المناسبة أقول : إنه ينبغي للإنسان أن لا يعتمد على قول العامة ، وأن يسأل أهل العلم عن العلم لأن هذا هو الذي أمر الله به فقال تعالى : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ كما أني أنصح من ليس عنده علم أن يتكلم بما لا يعلم .
وأقول : إن القول بما لا يعلم محرم قال الله تعالى : قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ وقال تعالى : وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا .

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste