تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى استواء الرحمن على العرش - الفوزان س85: يقول السائل: ما معنى الاستواء في الآية الكريمة: إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَو...
العالم
طريقة البحث
معنى استواء الرحمن على العرش
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س85: يقول السائل: ما معنى الاستواء في الآية الكريمة: إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ .

ج85: قوله تعالى: إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ . هذه من صفات الأفعال، فالاستواء صفة، فعل يفعله الله جل وعلا متى شاء إذا شاء وكيف شاء والاستواء على العرش معناه: العلو عليه والارتفاع، قال ابن القيم رحمه الله:


فهذه معاني الاستواء: العلو على العرش، والاستقرار، والارتفاع عليه، من غير حاجة به سبحانه وتعالى إلى العرش، ولا إلى شيء من مخلوقاته، قال الله جل وعلا: إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولاَ وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا
فلا يمسك السماوات والأرض إلاَّ الله سبحانه وتعالى. فالاستواء على العرش ليس معناه: أن العرش يقله أو يظله وإنما معناه: أن الله جل وعلا يفعله إذا شاء، وهذا من كمالاته وأدلة توحيده سبحانه وتعالى.

Webiste