قال المؤلف : " أما في آية الحديد، فقد ذكرها الله تعالى مسبوقة بذكر استوائه على عرشه وعموم علمه متلوة ببيان أنه بصير بما يعمل العباد فقال: {هو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيامٍ ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أين ما كنتم والله بما تعملون بصير}. فيكون ظاهر الآية أن مقتضى هذه المعية علمه بعباده وبصره بأعمالهم مع علوه عليهم واستوائه على عرشه لا أنه سبحانهمختلط بهم ولا أنه معهم في الأرض وإلا لكان آخر الآية مناقضاً لأولها الدال على علوه واستوائه على عرشه}."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أما في آية الحديد فقد ذكرها الله تعالى مسبوقة بذكر استوائه على عرشه وعموم علمه متلوة ببيان أنه بصير بما يعمل العباد فقال : هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ " واضح أنه ليس المراد أنه في الأرض لأنه لو كان المراد أنه في الأرض لتناقض مع أول الآية وهو قوله : استوى على العرش لأن من استوى على العرش لا يمكن أن يكون في الأرض قال : " فيكون ظاهر الآية أن مقتضى هذه المعية علمه بعباده وبصره بأعمالهم مع علوه عليهم واستوائه على عرشه لا أنه سبحانه مختلط بهم ولا أنه معهم في الأرض وإلا لكان آخر الآية مناقضاً لأولها الدال على علوه واستوائه على عرشه " .
الفتاوى المشابهة
- الكلام على استواء الله - عز وجل - على عرشه . - الالباني
- ما رأيكم في هذا القول : إن الله عز وجل استوى... - ابن عثيمين
- وهو الذي حقا على العرش استو***ى قد قام بالتد... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :كما جمع بين ذلك في قوله : (... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وهو رب العرش العظيم " وإثب... - ابن عثيمين
- بيان معنى الاستواء على العرش والرد على المخالف... - الالباني
- حكم من ينكر استواء الله على العرش - ابن باز
- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وأنه معهم، وكل منهما قطعي... - ابن عثيمين
- معنى استواء الرحمن على العرش - الفوزان
- قال المؤلف : " أما في آية الحديد، فقد ذكرها... - ابن عثيمين