حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وسيلم
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س41: هل يجوز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم؟
ج41: التوسل فيه إجمال ينبغي تفصيله: التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم، أو بغيره إذا كان المقصود منه طلب الدعاء من شخص في حياته، كأن يأتي إلى شخص ويقول ادع الله لي بكذا وكذا؛ فهذا لا بأس به فقد توسل الصحابة- رضي الله عنهم- بالعباس في الاستسقاء، وقال عمر: اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبيك، فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا، ثم أمر العباس فدعا الله عز وجل، فالتوسل الذي هو من هذا القبيل، طلب الدعاء من الشخص في حياته؛ فهذا لا بأس به. أما التوسل بمعنى: التوسط بالأموات والغائبين، فهذا أمر مبتدع ولا يجوز؟ لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا أن ندعوه بدون
أن نجعل بيننا وبينه وسائط في الدعاء، وإنما جاء طلب الدعاء من الحي، لوجود الدليل في ذلك، أما الأموات والغائبون فإنه لم يرد ما يدل على أنهم يتوسل بهم، فالذي يفعل هذا يكون قد فعل بدعة محدثة في الدين، وإن انضاف إلى هذا أنه يتقرب إلى هذه الواسطة بأنواع العبادة؛ فهذا شرك أكبر، وهو الذي كان المشركون يفعلونه، قال الله تعالى: وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاَءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ ، وقال تعالى: وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا ، فإذا كان معنى التوسل؛ أنه يطلب من الميت أو الغائب، و يتقرب إليه بأنواع العبادة، كالذبح له، أو النذر له، فهذا شرك أكبر؛ أما إذا كان المراد بالتوسل أن يقول: اللهم إني أسألك بحق فلان، أو أتوسل بفلان، أو نحو ذلك، فهذا من البدع والمحدثات في الدعاء، والله تعالى أعلم.
ج41: التوسل فيه إجمال ينبغي تفصيله: التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم، أو بغيره إذا كان المقصود منه طلب الدعاء من شخص في حياته، كأن يأتي إلى شخص ويقول ادع الله لي بكذا وكذا؛ فهذا لا بأس به فقد توسل الصحابة- رضي الله عنهم- بالعباس في الاستسقاء، وقال عمر: اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبيك، فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا، ثم أمر العباس فدعا الله عز وجل، فالتوسل الذي هو من هذا القبيل، طلب الدعاء من الشخص في حياته؛ فهذا لا بأس به. أما التوسل بمعنى: التوسط بالأموات والغائبين، فهذا أمر مبتدع ولا يجوز؟ لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا أن ندعوه بدون
أن نجعل بيننا وبينه وسائط في الدعاء، وإنما جاء طلب الدعاء من الحي، لوجود الدليل في ذلك، أما الأموات والغائبون فإنه لم يرد ما يدل على أنهم يتوسل بهم، فالذي يفعل هذا يكون قد فعل بدعة محدثة في الدين، وإن انضاف إلى هذا أنه يتقرب إلى هذه الواسطة بأنواع العبادة؛ فهذا شرك أكبر، وهو الذي كان المشركون يفعلونه، قال الله تعالى: وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاَءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ ، وقال تعالى: وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا ، فإذا كان معنى التوسل؛ أنه يطلب من الميت أو الغائب، و يتقرب إليه بأنواع العبادة، كالذبح له، أو النذر له، فهذا شرك أكبر؛ أما إذا كان المراد بالتوسل أن يقول: اللهم إني أسألك بحق فلان، أو أتوسل بفلان، أو نحو ذلك، فهذا من البدع والمحدثات في الدعاء، والله تعالى أعلم.
الفتاوى المشابهة
- معنى التوسل وأقسامه بيان التوسل المشروع - الفوزان
- حكم التوسل بالنبي وبيان التوسل المشروع - ابن باز
- أنواع التوسل - ابن باز
- حكم التوسل بغير الله تعالى - الفوزان
- في التفريق بين أنواع التوسل البدعي والتوسل الش... - الالباني
- ما حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- ما حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه و سلم عند... - ابن عثيمين
- ما حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- سؤاله عن التوسل يقول فضيلة الشيخ ما حكم التو... - ابن عثيمين
- التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم - الفوزان
- حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وسيلم - الفوزان