له سؤل آخر يقول ما الحكم فيما يسمى بمواد التجميل الحديثة التي تتجمل بها المرأة مما يوضع على الشفاة أو على الوجه أو في العين أو على الأظافر وذلك إن كان لزوجها فقط ولا يراها رجلٌ أجنبي حيث أنني سمعت أن بعض من لهم نصيبٌ من العلم لم يجوز استعمال هذه المواد حتى وإن كان للزوج فقط لأنه جعلها من قبيل التشبه بالكافرات فما هو القول الفصل في هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : له سؤل ءاخر يقول ما الحكم فيما يُسمى بمواد التجميل الحديثة التي تتجمل بها المرأة مما يوضع على الشفاه أو على الوجه أو في العين أو على الأظافر وذلك إن كان لزوجها فقط ولا يراها رجلٌ أجنبي حيث أنني سمعت أن بعض من لهم نصيبٌ من العلم لم يجوّز استعمال هذه المواد حتى وإن كانت للزوج فقط لأنه جعلها من قبيل التشبه بالكافرات فما هو القول الفصل في هذا؟
الشيخ : نقول إن التجميل ينقسم إلى قسمين، أحدهما تجميل ثابت دائم فهذا محرّم مثل الوشر والوشم والنمص فالوشر هو التفلّج أي تفليج الأسنان بمنشار حتى تكون جميلة وأما الوشم فإنه يُغرز الجلد ثم يوضع فيه من الداخل كحل أو نحو من الأصباغ وتبقى دائمة وأما النمص فهو نتف شعر الوجه كالحواجب ونحوها وكل هذا محرّم ومن كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن فاعله أما إذا كان على وجه لا يدوم فإنه لا بأس به مثل أن تتجمّل بالكحل وبالورْس ونحو ذلك لكن بشرط ألا يؤدي هذا إلى محظور شرعا مثل أن يكون فيه تشبه بالنساء الكافرات أو يكون ذلك من باب التبرّج تُخرجه للرجال الأجانب ونحو ذلك فإن هذا يكون محرّما لغيره لا لذاته.
السائل : بارك الله فيكم.
هذا سؤال للأخت المستمعة أم صالحة من جدة.
الشيخ : نقول إن التجميل ينقسم إلى قسمين، أحدهما تجميل ثابت دائم فهذا محرّم مثل الوشر والوشم والنمص فالوشر هو التفلّج أي تفليج الأسنان بمنشار حتى تكون جميلة وأما الوشم فإنه يُغرز الجلد ثم يوضع فيه من الداخل كحل أو نحو من الأصباغ وتبقى دائمة وأما النمص فهو نتف شعر الوجه كالحواجب ونحوها وكل هذا محرّم ومن كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن فاعله أما إذا كان على وجه لا يدوم فإنه لا بأس به مثل أن تتجمّل بالكحل وبالورْس ونحو ذلك لكن بشرط ألا يؤدي هذا إلى محظور شرعا مثل أن يكون فيه تشبه بالنساء الكافرات أو يكون ذلك من باب التبرّج تُخرجه للرجال الأجانب ونحو ذلك فإن هذا يكون محرّما لغيره لا لذاته.
السائل : بارك الله فيكم.
هذا سؤال للأخت المستمعة أم صالحة من جدة.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم عمليات التجميل ؟ - الالباني
- حكم استعمال المرأة لأدوات التجميل - ابن باز
- تجميل الشعر - اللجنة الدائمة
- ذكرنا في الفوائد أن الإنسان إذا حاول أن يغير... - ابن عثيمين
- استعمال المرأة لأدوات التجميل هل يدخل في تغيير... - الالباني
- حكم استعمال المرأة أدوات التجميل في وجهها - ابن باز
- تتمة الكلام عن حكم إجراء عمليات التجميل . - الالباني
- ما حكم استخدام أدوات التجميل؟ - ابن باز
- حكم الإسلام في جراحة التجميل - ابن باز
- مشروعية بيع مواد التجميل. - الفوزان
- له سؤل آخر يقول ما الحكم فيما يسمى بمواد الت... - ابن عثيمين