تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الأول يقول عزمت على ترك فعلٍ ما فقلت ت... - ابن عثيمينالسائل : في سؤاله الأول يقول عزمت على ترك فعلٍ ما فقلت تحرم علي امرأتي مثل أمي وأختي لو فعلت ذلك ولكنني لم أنفذ بل فعلت ذلك الأمر فماذا علي في هذه الحال...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الأول يقول عزمت على ترك فعلٍ ما فقلت تحرم علي امرأتي مثل أمي وأختي لو فعلت ذلك ولكنني لم أنفذ بل فعلت ذلك الأمر فماذا علي في هذه الحالة وما معنى عتق رقبة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في سؤاله الأول يقول عزمت على ترك فعلٍ ما فقلت تحرم علي امرأتي مثل أمي وأختي لو فعلت ذلك ولكنني لم أنفذ بل فعلت ذلك الأمر فماذا علي في هذه الحالة وما معنى عتق رقبة؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين وبعد، فإن الجواب على هذا أولا النصيحة لهذا السائل وأمثاله من أن يتكلموا بمثل هذا الكلام وإذا كانوا عازمين على الترك أو على الفعل فإن لهم مندوحة عنه بحيث يحلفون بالله لقول النبي عليه الصلاة والسلام: من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت ولا حاجة إلى أن يعلقوا ذلك بتحريم زوجاتهم أو طلاقها أو ما أشبه هذا فإن هذه من الأمور التي تضر بالإنسان وهي أمور محدثة أيضا لم تكن معروفة في عهد السلف الصالح ولكن لما وقعت من هذا الرجل فإننا نقول له: لا تعد لمثل هذا وإذا كنت لا تقصد تحريم زوجتك وإنما تقصد الامتناع عن هذا الشيء ثم لم تمتنع منه فإن الراجح في هذه المسألة أن يكون كلامك هذا حكمه حكم اليمين بمعنى أن تُطعم عشرة مساكين تُحضرهم فتغديهم أو تعشيهم أو تعطي كل واحد مدا من الرز ومعه لحم وإذا كانوا عشرة في بيت واحد أعطيتهم ما يكفيهم عشرة أمداد ومعها اللحم الذي يكفي وبهذا تنحل يمينك.

السائل : مقدار المد بالكيلو مثلا؟

الشيخ : أما عتق رقبة فمعناه تحريرها من الرق بمعنى إذا وجدت عبدا مملوكا اشتريته وأعتقته أو كان عندك عبد مملوك فتعتقه، هذا معنى قوله تعالى: فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ وأما المد فإن صاع النبي عليه الصلاة والسلام كيلوين وأربعون غراما.

السائل : نعم.

الشيخ : حسب ما تحرّر لنا وصاع النبي عليه الصلاة والسلام أربعة أمداد فيكون على هذا المد نصف كيلو وعشرة غرامات.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : المد نصف الكيلو؟

الشيخ : نعم وعشرة غرامات من البر الجيد والذي يظهر أيضا أن الرز مثله يُوازنه.

السائل : نعم.

Webiste